دراسة: السائقون المراهقون الأكثر عرضة لحوادث السير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة حديثة، أن السرعة والرسائل النصية أثناء القيادة سلوكان شائعان بالمخاطر بين السائقين المراهقين بصفة خاصة.

وأوضحت الدراسة الحديثة التي أجراها باحثون، أن السائقين المراهقين تجاوزوا الحد الأقصى للسرعة في 40٪ من الرحلات، وحملوا الهواتف المحمولة أكثر من 30٪ من الوقت، وفي 5٪ من الرحلات يسرع المراهقون ويستخدمون هواتفهم المحمولة. 

وقالت الباحثة الرئيسية كاثرين ماكدونالد، المديرة المشاركة لمركز PENN Injury Science في كلية بنسلفانيا بجامعة بنسلفانيا: "نريد جميعًا أن يكون السائقون المراهقون آمنين على الطريق لأنفسهم وركابهم والأشخاص الذين يتشاركون الطريق معهم، ونحتاج إلى تشجيع القيادة الآمنة وإيجاد طرق للمساعدة في منع سلوكيات القيادة المحفوفة بالمخاطر مثل السرعة واستخدام الهاتف المحمول التي يمكن أن تؤدي إلى وقوع حادث."

اقرأ ايضا| أضيق شارع بالعالم.. بني في القرن الـ17 وعرضه 30 سنتيمتر

استخدمت "ماكدونالد" وزملاؤها تطبيق الهاتف المحمول لتتبع 165 سائقًا مراهقًا ، متوسط أعمارهم 17 عامًا ، لديهم رخصة القيادة الخاصة بهم لمدة ثمانية أشهر. كانت معظم الرحلات قصيرة، أقل من 6 أميال، وكانت تتم في الغالب خلال النهار. كان الأولاد أكثر عرضة لاستخدام المكابح الشديدة والتسارع السريع مقارنة بالفتيات حدثت هذه السلوكيات في حوالي 10٪ من الوقت.

ومع ذلك، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الفتيان والفتيات عندما يتعلق الأمر بالسرعة أو استخدام الهاتف المحمول.

وتابعت ماكدونالد قائلة: "البيانات من هؤلاء المراهقين تعطينا طريقة أخرى لمراقبة سلوكيات القيادة التي تتجاوز الإبلاغ الذاتي، وكان المراهقون يسرعون ويستخدمون هواتفهم المحمولة أثناء القيادة، لكن ذلك لم يحدث في كل رحلة، وقد يساعدنا الفهم الأفضل لمكان وموعد سلوكيات القيادة هذه في تعزيز تدخلاتنا لتقليل مخاطر الاصطدام".