لائحة المسابقات.. 9 بدلاء و5 تغييرات في مباريات الدوري المصري 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت لائحة المسابقات لبطولة الدوري المصري الممتاز موسم 2022- 2023 عن تعليمات خوض وتنظيم المباريات خلال الموسم الجديد.

المادة " 28 "
 مواعيد المباريات :۔ 

– تقوم إدارة المسابقات برابطة الأندية بتحديد مواعيد وتوقيتات المباريات. 

- يحق لإدارة المسابقات برابطة الأندية تغيير مواعيد وتوقيتات اقامة المباريات وفقا لما يتهيأ لها من ظروف.

 المادة (۲۹):
زى الفرق :
- تلتزم جميع الفرق باتباع التعليمات والقواعد المدرجة في كتيب القوانيين والضوابط المنظمة لملابس الفرق موسم۲۰۲۳/۲۰۲۲ المرسل من إدارة المسابقات برابطة الأندية قبل بداية الموسم.

 المادة (۳۰):
تعليمات خوض وتنظيم المباريات : - 
لا يحق لأي فريق اشراك لاعب يقل عمرة عن " خمسة عشر عاما " في مسابقات الفريق الاول . 

- في حالة إصابة أحد اللاعبين بعد تسليم قائمة المباراة وقبل انطلاق المباراة ، يحق للفريق استبدال اللاعب بلاعب اخر بعد تسليم طبيب الفريق لتقرير طبي عن إصابة اللاعب ويقوم الفريق بإبلاغ المراقب وحكم المباراة والفريق الاخر بذلك التعديل .

 - يسمح لكل فريق بجلوس عدد " ۱۰ " افراد من الجهاز الفني والطبي والإداري على دكة البدلاء. 

- يحق لكل فريق تسجيل عدد " 9 " بدلاء في قائمة المباراة. 

- يحق لكل فريق اجراء "5" تبديلات في كل مباراة على أن تتاح لكل فريق ثلاث فرص لإجراء تبدیلاته الخمسة ولا تحتسب " تنتقص " ای تبدیلات تجري بين شوطي اللقاء من الفرص الثلاثة المتاحة لكل فريق . 

- تلتزم جميع الفرق بالتواجد على أرض الملعب طبقا للعد التنازلي المعلن والمرسل للأندية ، ويقوم مراقب المباراة وحكم المباراة بتدوین ای تأخير مع توضيح السبب . 

- لا يحق لأي فرد غير مدرج اسمه في قائمة المباراة بالتواجد في المنطقة الفنية ودكة البدلاء ويلتزم أی لاعب وأی من أفراد الاجهزة الفنية والطبية والادارية يتعرض للطرد بالخروج مباشرة من ملعب المباراة والجلوس في المقصورة الرئيسية او في غرفة خلع الملابس .

- تستغرق فترة الراحة بين شوطي المباراة " خمسة عشر دقيقة " تبدأ من صافرة انتهاء الشوط الاول ويقوم مراقب وحكم المباراة تدوین أی تأخير في انطلاق الشوط الثاني مع توضيح سبب التأخير.

- يكون النادي مسئول عن سلوك وتصرفات لاعبيه ومسئوليه ومشجعيه واي شخص يمثل النادي طوال مسابقة الدوري المصري الممتاز. 

- يسمح بنزول عدد "۲" من أعضاء مجلس إدارة النادي " مشرفين على الفريق " يتم تحديدهما من إدارة النادي الى غرفة خلع ملابس لاعبيه بموجب " I.D " يستخرج من مقر رابطة الأندية ويتم اخطار الجهات الأمنية بأسماء الأعضاء .
- يحق لحكم المباراة بناءا على الاحوال الجوية ودرجة الحرارة إيقاف اللعب خلال شوطي المباراة لإتاحة الفرصة للفريقين لشرب المياه وفقا للشروط التالية .

 1- أن يكون إيقاف اللعب في الدقيقة " ۳۰" ، والدقيقة " 75 " من زمن اللقاء ، على الا تتجاوز فترة التوقف عن " دقيقتين " في كل شوط . ٢- يقوم الحكم بأطلاق صافرة وابلاغ الفريقين ومسئولي المباراة بإيقاف اللعب لشرب المياة.

 المادة (۳۱):
ارقام اللاعبين :
  - يرسل كل فريق قبل بداية الموسم قائمة بأرقام اللاعبين المقيدين بقائمة الفريق، على أن تبدأ من الرقم "1" ، بينما يرتدي اللاعبين المصعدين من الفئات السنية اخر رقم يحدد بقائمة الفريق الأول .
- يحتفظ كل لاعب بنفس رقم القميص طوال الموسم ولا يحق للاعب تغيير رقم القميص خلال الموسم .

- يحق للنادي إعطاء رقم اللاعب المنتقل منه للاعب آخر منتقل اليه بعد اخطار رابطة الاندية.

 - يرتدي قائد الفريق شارة القيادة في كل مباراة .
 - يحق للاعب المعار الاشتراك مع ناديه المعار اليه ضد ناديه الأصلي المعار منه ولا يجب الاتفاق على ما يخالف ذلك.

وينطلق الدوري المصري يوم 18 أكتوبر الجاري حيث تم تأجيل الانطلاق بسبب مباريات الأندية المصرية في دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية وينتهي في 30 يونيو 2023 .

 وأكدت رابطة الأندية المصرية على استكمال مباريات الدوري خلال فترة كأس العالم 2022 لإنهاء المسابقة في وقت مبكر العام المقبل .

ومن المقرر أن يشهد الموسم الحالي زيادة في عدد الجماهير فضلا عن جائزة ماليه لصاحب اللقب بالإضافة لتصميم درع جديد للبطولة .

ويشارك هذا الموسم أندية الأهلي والزمالك والإسماعيلي وبيراميدز والاتحاد السكندري والمصري وفيوتشر والبنك الاهلي وفاركو وأسوان وحرس الحدود والداخلية وغزل المحلة والمقاولون العرب وسيراميكا وسموحة وطلائع الجيش وانبي.

يذكر أن الزمالك نجح في حصد لقب الدوري المصري الممتاز في النسخة الماضية ليكون الثاني على التوالي والرابع عشر في تاريخه.