كشف لغز «المنطقة المحيرة» بقمر المشترى «يوروبا»

قمر المشتري «يوروبا»
قمر المشتري «يوروبا»

التقطت مركبة الفضاء «جونو»، التابعة لوكالة ناسا، أكثر المناظر تفصيلاً حتى الآن لقمر المشتري، والذي يمكن أن يستضيف حياة فضائية، بحسب العلماء.

وكشفت وكالة ناسا عن لقطة مقربة مذهلة لقمر المشترى المتجمد، تظهر أكثر التفاصيل التي رأيناها على الإطلاق، فتكشف اللقطة عن السطح الجليدي للقمر يوروبا، حيث يعتقد العلماء أنه قد توجد حياة غريبة.

وقد مرت المركبة الفضائية على مسافة 256 ميلاً فقط (حوالي 400 كيلومتر) فوق أوروبا. وعلى الرغم من أنها التقطت جزءًا فقط من قشرة يوروبا - إلا أنها في الواقع أوضح صورة ليوروبا تم الحصول عليها على الإطلاق. 

قمر المشتري يوروبا

اقرأ أيضا.. تسجيل نادر يرصد صوت قمر المشترى | فيديو

وتظهر الصور الأخيرة، ما وصفوه العلماء بـ "المنطقة المحيرة"، والتي تبلغ حوالي 93 ميلاً في 125 ميلاً، وتظهر على هيئة شبكة من الأخاديد الدقيقة، والحواف المزدوجة، وأزواج الخطوط المتوازية الطويلة، التي هي في الواقع معالم مرتفعة في جليد قمر المشتري «يوروبا».

وتقول ناسا أيضًا أن البقع الداكنة، قد تكون ناتجة عن شيء من الأسفل ينفجر على السطح، بينما النقاط البيضاء هي إشارات لجسيمات عالية الطاقة من الإشعاع الشديد حول القمر.

والتقطت الصورة الخاصة بمركبة الفضاء جونو التابعة لوكالة الفضاء، والتي تم إرسالها لدراسة كوكب المشتري منذ أكثر من عشر سنوات.

يذكر أنه كان قد تم إطلاق المركبة «جونو» في أغسطس 2011، لكنها لم تصل إلى مدار كوكب المشتري إلا يوليو 2016.

قمر يوروبا