بقلم مصرى

روح أكتوبر

 صلاح سعد
صلاح سعد

فى إطار احتفالها بأعياد نصر أكتوبر أجادت قناة النيل للاخبار الى درجة التميز عندما خصصت فى الذكرى رقم 49 فقرة ثابتة ضمن برامجها استعرضت فيها اسماء شهداء حرب أكتوبر والأدوار التى قدموها وساهمت فى تحقيق النصر ..

فقد كانت بحق لفتة إنسانية أعادت إلى ذاكرتنا التضحيات والأمجاد التى حققوها على طول جبهات القتال وهى أمجاد يستحقون بها بالفعل أن تكتب أسماؤهم بأحرف من نور .. فهى بطولات باقية وستظل كذلك فى ذاكرة المصريين مهما طال الزمن ..

وكذلك الأعمال التى قدمها كبارالفنانين فى هذه المناسبة .. فقد كانت هناك الأغنية مثل ( عاش اللى قال) لعبدالحليم حافظ و (على الربابة بغنى ) لوردة ..

وكذلك الأفلام مثل (الرصاصة لاتزال فى جيبى ) لمحمود ياسين و ( العمر لحظة ) لماجدة و ( حتى آخر العمر ) لمحمود عبدالعزيز .. الى جانب العديد من العروض المسرحية التى انفعلت بالنصر وشارك فيها العديد من النجوم .. فالكل فى واحد كان شعار الفن المصرى فى هذه المناسبة الوطنية الكبيرة التى أعادت النصر والكرامة والأرض ..

ولا شك أن هذه المناسبة تستحق المزيد والمزيد من الأعمال الفنية .. فلا يزال هناك العديد من الجوانب المضيئة فى حرب أكتوبر مازالت خفية ..

وكانت هناك بالفعل مشروعات فنية كبيرة فى هذا الاتجاه بدأها الكاتب الراحل الكبير أسامة أنور عكاشة ولكنها لم تخرج إلى النور فى ظل العديد من المتغيرات السياسية والعالمية التى توالت بعد ذلك .. وأعتقد أن الأهم من الأعمال هو كيف نحافظ على ( روح ) أكتوبر فى كل أمور حياتنا !!.