مديرية الزراعة بالغربية تبحث الاستعدادات لموسم زراعة القمح مع الفلاحين

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عصام عمارة 

عقدت مديرية الزراعة بمحافظة الغربية، اجتماعا مع عدد كبير من الفلاحين بالقرى التابعة لمركز طنطا، وذلك لبحث الاستعدادات لبدء الزراعات الشتوية وخاصة القمح جاء ذلك خلال القافلة الزراعية التي تم تنظَيمها  بقرية  محلة منوف التابعة  لمركز طنطا وخلالها تم استعراض  خطط   الاستعدادات للموسم الشتوي 2022/2023 وخصوصا المساحات المستهدف زراعتها من محصول القمح بقرى مراكز  و محافظة الغربية  وتوضيح الخريطة الصنفية التي أقرتها وزارة الزراعة  للالتزام بالاصناف الموصى بها وهي مصر3، مصر4، جيزه171، سخا95 وسدس14 .

وبحضور الدكتور خالد ابو شادي وكيل  وزارة الزراعة بالغربية والمهندس ناصر ابوطالب مدير عام التعاون الزراعي  وعدد من قيادات الإدارات والأقسام بمديرية الزراعة بالمحافظة  ورؤساء الجمعيات الزراعية بالنواحي والقري.

اقرأ أيضا| «رحمي» يفتتح معرض فناني الغربية الخامس على هامش الاحتفال الفني بالعيد القومي

و أكد الدكتور خالد أبوشادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية أن  الخدمات التي سيتم تقديمها للمزارعين عن طريق الحقول الارشادية متعددة وستكون عن طريق الحملة القومية لمحصول القمح وكذلك مشروع ترشيد استهلاك المياه من تسوية بالليزر وتوفير التقاوي للمزارعين بالتعاون مع الادارة المركزية للارشاد الزراعي ومديرية الزراعة بالغربية، مشيرا إلى ضرورة توريد طن أرز عن كل فدان تم زراعته بالمحافظة بالسعر الذي حددته الدولة وهو 6500 جنيه للارز الرفيع و 6750جنيه للارز عريض الحبة بالاضافة الى 100جنيه عن كل طن كحافز للنقل. 

وأضاف انه  يوجد عقوبات يتم توقيعها على  المزارعين  في حالة عدم التوريد حيث سيتم دفع غرامة للطن تقدر بـ10000جنيه وحرمان كامل الحيازة من صرف الاسمدة المدعمة في العام القادم. 

وأضاف المهندس  ناصر ابو طالب مدير عام التعاون الزراعي ان  المبادرة الخاصة بتأهيل المساقي وتحويل الري بالغمر الى الري الحديث بزمام كل مسقى  سيتم تنفيذها بقروض ميسرة من بنكي الزراعي المصري والاهلي المصري وبدون فوائد على أن تقسط على مدار 10 سنوات لتأهيل المساقي و5 سنوات للري الحديث

وأشار مدير ادارة الادارة العامة للثروة الحيوانية الي  المبادرة الرئاسية الخاصة بتحسين السلالات والقروض التي يقدمها البنوك المشاركة في المبادرة بفائدة 5%.

وتابع  المهندس أحمد العجان مدير ادارة الشئون الزراعية بزراعة الغربية، إلي أبرز المستجدات بالنسبة لكارت الفلاح الذكي ودورة الحصر الحيازي التي بدأت اعتبارا من1/10/2022 وحتى 31/1/2023.. وتأتي القافلة ضمن فعاليات  الأجهزة التنفيذية للاحتفال بالعيد القومي لمحافظة الغربية تحت  رعاية  وزير الزراعة واستصلاح الاراضي والدكتور  طارق رحمي محافظ الغربية.