العيد الـ49 لانتصارات أكتوبر| الرقيب بدر محمد: أنا أول صائد دبابات في حرب أكتوبر

الرقيب بدر محمد
الرقيب بدر محمد

كتب: محمد ياسين

يعد الرقيب أول مجند بدر محمد، أول من دمر دبابات العدو الإسرائيلى فى حرب أكتوبر، وتحديدا منطقة اعيون موسىب، ضمن الموجة الأولى للعبور، ولديه ذكريات عديدة عن هذه المهمة البطولية، يرويها لنا فى السطور التالية:

يتذكر: كانت مهمتنا بعد العبور هى منع وصول الدبابات الإسرائيلية إلى قناة السويس لتأمين قواتنا، وبعد العبور مباشرة كانت هناك قوافل من الدبابات الإسرائيلية بدأت تهاجم الكتائب المصرية، فكان توفيق الله لى بتدمير أول دبابة بعد العبور مباشرة، وفى اليوم الأول للعبور دمرت 3 دبابات.

يتابع: كانت كل أمنياتى استرداد أرضنا المحتلة، فتقدمت للالتحاق بصفوف قواتنا المسلحة، وتم تجنيدى فى ٢١ مارس ١٩٧٠ خلال حرب الاستنزاف ضمن سلاح المدفعية )صواريخ فهد(، تحت قيادة اللواء حسام عمارة، بطل تحرير عيون موسى والسويس، ومنذ التحاقى بالقوات المسلحة كان هناك تدريب مستمر على الصاروخ الروسى المضاد للدبابات )فهد(، وكان هناك مشروعات قتالية كثيرة استعدادًا لحرب أكتوبر تتم على فترات متقاربة، بذلنا خلالها الكثير من الجهد.

وكان أول مشروع فى الخطاطبة فى الريّاح التوفيقى محاكاة لعبور القناة، والثانى كان مع وحدات المشاة والصاعقة، وكانت المهمة ركوب هليكوبتر امى ۸ب، وتم إسقاطى مع مجموعة من رجال الصاعقة خلف خطوط العدو، وتم الإنزال بنجاح، وكانت هذه المرة الأولى التى أوجه صاروخ تدريب صوب هيكل دبابة متحرك، وأصبت الهدف بدقة.

وكانت اللحظة التى انتظرناها طويلا مع زملائنا هى قرار العبور لاسترداد الأرض، لكى يعرف العدو الإسرائيلى من هو الجندى المصرى وما هى قدراته، وكان لى العديد من المواقف التى أثبتُ فيها مهارتى فى اصطياد دبابات العدو بصاروخ افهدب الذى كان إحدى مفاجآت حرب أكتوبر.

وعن أهم دبابة إسرائيلية قام بتدميرها فى عيون موسى أثناء الحرب، يقول: كانت مختبئة وراء ساتر ترابى يبعد عنا حوالى كيلومترين، وكانت تطلق القذائف مرة كل خمس إلى عشر ثوانٍ، ثم ترجع خلف الساتر الترابى، وبالمراقبة والمتابعة تم تحديد المسافة والزمن مع القادة وأطلقتُ الصاروخ قبل أن تظهر الدبابة من خلف الساتر مرة أخرى، وعندما ظهرت كانت فى مرمى الصاروخ بالضبط، فتم تدميرها بالكامل. وكان ذلك من أسباب ترشيحى وترقيتى بعد إبلاغ اللواء أحمد بدوى قائد الفرقة وقتها. واستمر الأداء البطولى طوال أيام المعركة يملؤه الحماس، والإصرار، والعزيمة، وتوالى سقوط دبابات العدو ومجنزراته، فبلغ مجموع ما دمرته خلال فترة المعركة ١٢ دبابة إسرائيلية، حتى أنه تمت ترقيتى إلى رتبة رقيب أول مجند من قِبل اللواء أحمد بدوى. حتى تحقق النصر الذى أبهر العالم وأشاد به الجميع.

أقرأ أيضأ l شاهد بالصور.. الرئيس السيسي يستقبل أسر أبطال حرب أكتوبر