بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر..

أبرزها سيف التشريفة.. «المركبات الملكية» يعرض مقتنيات آثرية فريدة| صور

متحف المركبات الملكية ببولاق
متحف المركبات الملكية ببولاق

أكدت إدارة متحف المركبات الملكية ببولاق أنه يتم عرض مقتنيات أثرية فريدة بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر، ومنها سيف التشريفة وهو من المعدن له يد من الذهب.

وأضافت إدارة المتحف، في بيان لها عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن سيف التشريفة وهو من المعدن له يد من الذهب، وجراب من الجلد وله مقبض مكسو بالذهب مزخرف بزخارف نباتية وهندسية، وكان يستخدم في تشريفة المناسبات الملكية الهامة، وصُنع السيف من الذهب والجلد والمعدن.

المركبات الملكية تعرض قطع  آثرية فريدة

 

المركبات الملكية تعرض قطع  آثرية فريدة

وأشارت إدارة المتحف إلى أن هناك قطعة فريدة لسرج جلد خصوصي، وهو سرج كبير الحجم يوضع على ظهر الحصان، وكان مخصص للشخصيات الهامة في الجيش الملكي مثل ياور مساعد الملك، ويمتاز هذا السرج بوجود حامل للسيف وصُنع السرج من الجلد والنسيج والمعدن

متحف المركبات الملكية ببولاق

ويُعد متحف المركبات الملكية ببولاق، واحدًا من أعرق المتاحف النوعية على مستوى العالم؛ حيث هيئ خصيصا لعرض وحفظ التراث الثقافي الخاص بالمركبات الملكية التي ترجع لعصر أسرة محمد علي وكل ما يتعلق بها، كما يسلط الضوء على الاهتمام بتربية الخيول في هذه الآونة.

يضم المتحف مجموعة رائعة من العربات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع، والتي ترجع إلى فترة حكم أسرة محمد علي باشا في مصر، أشهرها العربة المعروفة باسم عربة الآلاي الكبرى الخصوصي، والتي تمتاز بدقة صناعتها وفخامة زخرفتها.
 

إقرأ ايضا: متحف المركبات الملكية يسلط الضوء علي قصة حياة الإمبراطورة «أوجيني»