علماء يقدمون تفسيرا جديدا لانحراف محور دوران الكوكب السابع من الشمس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حير العلماء  السمات غير العادية لعملاق الجليد أورانوس، حيث يمتلك أورانوس بشكل خاص محور دوران منحرفًا جدًا .

 لكن الخبراء يعتقدون الآن أن لديهم تفسيرًا لسبب انحراف محور دوران الكوكب السابع من الشمس لدرجة أنه قد يكون مستلقيًا أيضًا.

يقولون إن قمرًا غامضًا يهاجر بعيدًا عن أورانوس ربما يكون قد سحب الكوكب إلى جانبه ، مما تسبب في ميله الهائل بمقدار 98 درجة عن المستوى المداري.

ويزعم الباحثون من المركز الوطني للبحوث العلمية في فرنسا أنه لن يحتاج حتى إلى أن يكون قمرًا كبيرًا ليكون له هذا التأثير.

على الرغم من أنه من المرجح أن يقع اللوم على قمر صناعي أكبر ، إلا أن شيئًا ما يعادل نصف كتلة قمرنا الصناعي كان من الممكن أن يفعل ذلك.

الميل الغريب ليس شذوذ أورانوس الوحيد. كما أنه يدور في اتجاه عقارب الساعة ، وهو الاتجاه المعاكس لمعظم الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي.

أشارت الأبحاث السابقة إلى أن هذا السلوك الغريب قد يكون بسبب إصابة أورانوس بجسم ضخم يقارب ضعف حجم الأرض منذ مليارات السنين ، مما تسبب في ميل الكوكب.


شكّل الاصطدام `` الكارثي '' تطور أورانوس ويمكن أن يفسر درجات حرارة التجمد ، وفقًا لدراسة عام 2018.

لكن المشكلة في هذه النظرية هي أنها لا تفسر سبب مشاركة كوكب نبتون المجاور في عدد من أوجه التشابه ، بما في ذلك الكتل ، ومعدلات الدوران ، وديناميكيات الغلاف الجوي والتركيبات ، والمجالات المغناطيسية غير العادية.

أدى هذا بالعلماء إلى محاولة إيجاد تفسيرات أخرى ، مثل التذبذب الذي يمكن أن يكون قد أدخله نظام الحلقة العملاقة أو القمر العملاق في وقت مبكر من تاريخ النظام الشمسي.

قبل بضع سنوات ، وجدت عالمة الفلك Melaine Saillenfest - التي قادت الدراسة الجديدة - شيئًا مثيرًا للاهتمام حول كوكب المشتري.

يمكن أن يزداد ميل عملاق الغاز من نسبة 3 في المائة الحالية إلى حوالي 37 في المائة في بضع مليارات من السنين. السبب؟ الهجرة الخارجية لأقماره.

ثم ألقوا نظرة على كوكب زحل ووجدوا أن ميله الحالي البالغ 26.7 درجة قد يكون نتيجة الهجرة السريعة إلى الخارج لأكبر أقماره ، تيتان.

افترض الباحثون أن هذا يمكن أن يحدث مع تأثير ضئيل جدًا على معدل دوران الكوكب.