«أمراض النباتات» يوصي مزارعي القمح بتجنب الإصابة بالصدأ الأصفر

الدكتور أشرف خليل مدير المعهد
الدكتور أشرف خليل مدير المعهد

أصدر معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ، نشرة شملت عددا من التوصيات الهامة، لمزارعي محصول القمح في كافة محافظات الجمهورية، يجب مراعاتها قبل بدء موسم الزراعة للحصول على إنتاجية عالية، وتجنب الأصابة بالامراض.

 

وقال الدكتور أشرف خليل مدير المعهد، أن هناك متابعه مستمرة لمحصول القمح من وزارة الزراعة وأنه تم التنسيق بين باحثى المعهد وباحثى معهد المحاصيل الحقلية فى جميع محافظات مصر وذلك ضمن الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح وذلك بمتابعة المحافظات المختلفة من حيث موقف مرض الصدأ الأصفر والمرور على زراعات القمح بمشاركة مهندسى الإرشاد والمكافحة فى كل محافظة لاكتشاف أي إصابات بمرض الصدأ الأصفر.

 وأشار خليل إلى أن المعهد، قد أصدر توصيات هامة، تم تعميمها على كافة المحافظات، لاستفادة مزارعي محصول القمح منها، ومراعاتها قبل موسم الزراعة، حيث شملت التوصيات التالي:

• الزراعة بتقاوى معتمدة ومن مصادر رسمية موثوقة والتى تتمثل فى الإدارات الزراعية - الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي

• الزراعة بتقاوى الأصناف الموصى بها والتأكد من معاملة التقاوى بالمطهرات الفطرية الموصى بها من قبل وزراة الزراعة لمكافحة مرض التفحم السائب.

• الالتزام بالسياسة الصنفية لتوزيع الأصناف على حسب المناطق ( بحرى وقبلى )

• ضرورة الالتزام بحزمة التوصيات الزراعية من حيث طريقة الزراعة وميعاد الزراعة والتسميد حيث يؤثر ذلك علي المحصول ويعرض النباتات للإصابة بالأمراض.

• المرور الدورى على حقول القمح للاكتشاف المبكر لأى ظواهر غير طبيعية على النباتات وسرعة الإبلاغ عنها سواء لمسئولي الإرشاد الزراعى بالمركز أو المديرية التابع لها أو أعضاء الحملة القومية لاتخاذ الإجراءات المناسبة فى الوقت المناسب.

 

• تكثيف المرور والفحص لاكتشاف الإصابة بالصدأ الأصفر وسرعة الإبلاغ والرش بالمبيدات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة فى حال ظهور أى بؤر للإصابة بالصدأ الأصفر .

إقرأ أيضاً: خبير يشدد على مزارعي القمح الالتزام بالخريطة الصنفية للمحصول