«اتحاد منتجي الدواجن»: وعود بالإفراج عن شحنات الأعلاف المحتجزة بالجمارك غدا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن إنتاج مصر تجاوز 4 مليون دجاجة في اليوم، و40 مليون بيضة، ولدينا في مصر اكتفاء ذاتي من الدواجن والبيض، مشيرا إلى أنه نظرًا للظروف التي يمر بها العالم ومصر حدث نقص في المواد الخام اللازمة لإنتاج الدواجن، وهي الذرة الصفراء والصويا والأعلاف.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن الظروف على منتجي الدواجن قاسية بسبب نقص العملة الخضراء "الدولار"، ما أدى إلى شح شديد في الأعلاف، مشيرا إلى أن هناك وعد بالإفراج عن كميات من الأعلاف المحجوزة في الجمارك لإعادة تشغيل المزارع والمصانع.

وتابع: "في 2030 مطلوب إنتاج 8 مليون فرخة في اليوم الواحد بسبب الزيادة السكانية، وزيادة الطلب على الدواجن والبيض"، منوها أنه في حال حدوث مشكلة في الدواجن والبيض، سنضطر إلى الاستيراد، وهذا قد يؤدي إلى ارتفاع سعر البيض ليكون 200 جنيه للكارتونة الواحدة.

وأردف ثروت الزيني: "العمالة المباشرة والغير مباشرة في إنتاج الدواجن تتجاوز 3 مليون عامل، إضافة إلى أن ناس كتير عايشة على البيض والفراخ ونتمنى بكرة يكون في إنفراجنة عشان نستكمل الدورات الإنتاجية للدواجن".

وأكد، أن هناك وعد بالإفراج غدا عن عدد من الشحنات المحجوزة في الجمارك، منوها أن هذا ضروري جدا لاستمرار الإنتاج، خاصة في ظل عدم وجود بديل محلي.

 وأوضح ثروت الزيني، أن كميات الذرة الموجودة في مصر قليلة جدا، ولو كان هناك بديل محلي كان مربي الدواج سيلجأ إليه.