اكتشاف برمجيات خبيثة تستهدف بيانات الدفع والعملات الرقمية

برمجيات خبيثة
برمجيات خبيثة

كشف باحثو كاسبرسكي، عن حملة جديدة لنشر البرمجية الخبيثة NullMixer، التي تسرق بيانات اعتماد دخول المستخدمين إلى حساباتهم المصرفية، وعناوينهم، وبيانات بطاقات الائتمان، والعملات الرقمية، وحتى حسابات "فيس بوك" و"أمازون"، وتعرض أكثر من 47,500 مستخدم للهجوم باستخدام NullMixer، القادر على التجسّس والتقاط أية معلومات يدخلها المستخدم على لوحة المفاتيح، وذلك عند محاولتهم تنزيل برمجيات مقرصنة.

ونشط مجرمو الإنترنت في توزيع NullMixer على مواقع الويب التي تقدم برمجيات مقرصنة وغير قانونية. ودائمًا ما تشكل هذه الصفحات غير الموثوق بها تهديدًا للمستخدمين، نظرًا لأنها تصيب أجهزة الضحايا ببرمجيات خبيثة. ويتلقى المستخدمون في معظم الحالات برمجيات إعلانية أو أخرى غير مرغوب فيها، ولكن NullMixer يبقى من أكثرها خطورة، إذ يمكنه تنزيل عدد كبير من التروجانات في وقت واحد، ما قد يؤدي إلى إصابة أية شبكة حاسوب على نطاق واسع.

وتحدث الإصابة عند محاولة تنزيل برمجية مقرصنة من أحد هذه المواقع، إذ يُوجّه المستخدم بشكل متكرر إلى صفحة تحتوي على برمجية مؤرشفة محمية بكلمة مرور وإرشادات مفصلة. ويبدو كل شيء طبيعيًا للمستخدم، كما لو كان على وشك تنزيل البرمجيات التي يحتاجها، لكنه عند اتباع التعليمات يطلق من دون أن يدري NullMixer التي تُسقِط على جهازه العديد من ملفات البرمجيات الخبيثة الضارة، كبرمجيات التنزيل والتجسس والمنافذ الخلفية والبرمجيات المصرفية الخبيثة، وغيرها.

عند محاولة تثبيت البرمجية المطلوبة، يتلقى المستخدم أيضًا إرشادات تفصيلية لتنزيلها

وتُعدّ برمجية RedLine، المختصة بسرقة بيانات محفظة بطاقات الائتمان والعملات الرقمية من الأجهزة، إحدى أبرز عائلات التهديدات التي تنتشر عبر NullMixer، هذا بالإضافة إلى برمجية Disbuk، المعروفة أيضًا بالاسم Socelar، والتي تسرق ملفات (الكوكيز) من "فيس بوك" و"أمازون"، ما يتيح للمهاجمين الوصول إلى حسابات الضحايا على هذين الموقعين، والحصول على بيانات اعتمادهم وعناوينهم وحتى تفاصيل الدفع.

ومن الغريب أن مجرمي الإنترنت استخدموا على وجه التحديد أدوات تحسين محركات البحث المحترفة لضمان الظهور على رأس قائمة النتائج في محركات البحث، بحيث يمكن للمستخدم الوصول إلى صفحاتهم بسهولة عند البحث عن Cracks (برمجيات مقرصنة) أو keygens (أدوات إنشاء المفاتيح)، ما يجعلهم قادرين على استهداف أكبر عدد ممكن من المستخدمين.

أقرأ ايضا.. تحذير من برنامج «خبيث» شديدة الخطورة