بوستر أشعل السوشيال ميديا لإلهام فضالي بمدخل جامعة هولندية.. فما قصته

الباحثة المصرية إلهام فضالي
الباحثة المصرية إلهام فضالي

خلال الساعات الماضية، أشعل بوسترللباحثة المصرية إلهام فضالي صفحات السوشيال ميديا؛ حيث أن البوستر للباحثة المصرية إلهام فضالي، الحاصلة على جائزة أحسن بحث في الفيزياء التطبيقية لسنة 2020 على مستوى العالم من مجلة عالم الفيزياء يتضمن ترشيحا لأفضل دكتوراه، فما قصة البوستر الذى أشعل السوشيال ميديا ؟.

حمل البوستر الذي وضع للباحثة المصرية إلهام فضالي بمدخل جامعة آيندهوفن للتكولوجيا في هولندا ضمن أفضل بوسترات، رسائل الدكتوراه والماجستير ومشاريع تخرج البكالوريوس على مستوى جامعة آيندهوفن للتكولوجيا في هولندا لعام 2021، حيث طلب ترشيح الباحثة الأفضل من قبل الجمهور. 

البوست الذي انتشر عبر السوشيال ميديا وشاركه العديد ممن يحمل مشاعر فخر تجاه الباحثة المصرية، من الجمهور ترشيح أطروحة دكتوراه إلهام فضالي أو أحد زملائها لأن تكون أفضل أطروحة دكتوراه لعام 2021م، بينما تأتي رسالتها متعلقة بسداسية انبعاث الضوء. 

وكتب على بوستر ترشيح صاحب أفضل أطروحة دكتوراه قابلة للتطبيق على مستوى جامعة أيندهوفن للتكولوجيا في هولندا «من برأيك البحث الذي سيكون له التأثير الأكبر على المجتمع؟ والبحث الذي سيكون أكثر قابلية للتحقق وموثوقية وقيمة لعلم الفيزياء والجماهير؟ لذا يرجي تصويتك على رمز الـ QR Code الموضح بالبوستر».

وفي البداية، علقت الباحثة المصرية العالمية، إلهام فضالي، على ترشيح رسالة الدكتوراه الخاصة  ضمن 37 بكالوريوس جديدا وماجستير هندسة ودكتوراه من جامعة آيندهوفن للتكولوجيا في هولندا، قائلة عبر منشور عبر صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك»: "الحمد لله، فخورة برؤية أطروحتي المرشحة من قسم الفيزياء التطبيقية كأفضل أطروحة في القسم لعام 2021 للحصول على جائزة أفضل أطروحة دكتوراه في TU eindhoven"، وأضافت: "يمكنك الترويج لجائزة الجمهور". 

وبعد ذلك نشرت الباحثة المصرية العالمية، إلهام فضالي، صورة البوستر الذي انتشر عبر السوشيال مديا ولقي تفاعلا ورواجا كبيرين، معلقة: «كل الجوائز اللي خدتها والتقدير اللي ربنا كرمني بيه السنتين اللي فاتوا كوم، ودي كوم تاني عندي لدلالتها».

وواصلت الباحثة المصرية: أول مؤتمر أحضره في سنة أولى دكتوراه في أمريكا سنة 2016 كان عندي بريزنتيشن لشغلي ودي كانت حاجة كويسة، لأن مش سهل أوي إن طالب دكتوراه يعرض شغله كمتحدث مش بوستر في أول سنة في أكبر مؤتمر في مجاله، وبعد ما خلصت البرزنتيشن، جالي أستاذ من جامعة كاليفورنيا سان دييجو وسلم عليا وقالي بالإنجليزي مشفتش قبل كدة في المؤتمر ده وأنا بحضره من سنين بنت عربية محجبة بتدي برزينتيشن حلو وسلس في صميم تجارب في فيزياء الكوانتم وبالثقة دي.


وأكملت إلهام فضالي حديثها: وقتها خدت الجملة على محمل حلو وكنت مبسوطة أوي، بس لما عدت سنين الدكتوراه وكتر سفري للمؤتمرات والتجارب في جامعات على مستوى العالم، عرفت إن شكلي بالحجاب بسهولة بيتعرف إني عربية مسلمة، وده في غالب الأمر بيدي انطباع إن النوع دا من البنات مش شاطرين، مقهورين في بلادهم، وساعات متعصبين، وطبعا بنت في مجال البنات فيه يتعدوا على الصوابع في الأقسام دي، وده بدأ يظهر بعد كده في تعليقات أثناء الكلام أو في أفعال وقت الشغل. 

اقرأ أيضا|أسد يفسد جلسة تصوير للمحترف الجديد بنادي الشارقة الإماراتي