تفاصيل اصطدام مركبة ناسا بكويكب سرعته 15000 ميل | فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في غضون ساعات قليلة، تصطدم مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا عمدا، بكويكب تصل سرعته نحو 15000 ميل في الساعة.

وقد تثير مثل هذه المهمة، ذكريات أفلام كارثية تم إنتاجها في هوليوود، مثل فيلمي Armageddon أو Deep Impact ، لكن هذا حقيقي للغاية وهو في الواقع جزء من أول اختبار دفاع كوكبي لوكالة الفضاء الأمريكية على الإطلاق.

وبالطبع، لا يوجد خطر حقيقي على الأرض، وهذه مجرد تجربة، إذا نجحت، يمكن أن تمهد يومًا ما الطريق لحماية كوكبنا من تأثير كارثي من الفضاء.

هذا وقد تم إطلاق اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوج (DART) في (نوفمبر) الماضي، قبل رحلة مدتها عام تقريبًا لتصطدم بالكويكب الصغير ديمورفوس، الذي يدور حول كوكب أكبر يسمى ديديموس.

وسوف يقوم ديديموس وديمورفوس، بأقرب نهج لهما من الأرض منذ سنوات في أواخر سبتمبر، ويمران على مسافة حوالي 6.7 مليون ميل (10.8 مليون كيلومتر) من كوكبنا.

ومن المقرر أن يحدث هذا الاصطدام يوم الإثنين (26 سبتمبر) الساعة 19:14 بالتوقيت الشرقي (00:14 بتوقيت جرينتش الثلاثاء)، ويمكن مشاهدته مباشرة على تلفزيون ناسا وقناة YouTube التابعة للوكالة.

كما تعاون مشروع التلسكوب الافتراضي في روما مع العديد من المراصد في جنوب إفريقيا، وسيعرض الكويكب المستهدف في الوقت الفعلي في لحظة الاصطدام المقرر.

 

اقرأ أيضا | ««ناسا» تنشر أول تسجيل صوتي لاصطدام 4 نيازك بالمريخ | فيديو»