شائعات في 48 ساعة.. تعرف على أبرزها 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتشرت على مدار 48 ساعة شائعات عديدة على وسائل التواصل الاجتماعي أثارت الجدل ما بين تأجيل دراسة وأعمال هدم مما أجبر المسؤولين للخروج بتصريحات حازمة لمواجهة تلك الأخبار المغلوطة.. «بوابة أخبار اليوم» ترصد أبرز تلك الشائعات:


تأجيل الدراسة

شهد موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"  خلال الساعات الماضية تداول أخبار تزعم بتأجيل الدراسة في المدارس ليوم 10 أكتوبر بقرار من الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم.

لتخرج وزارة التربية والتعليم بياناً رسمياً تنفي فيه تلك الشائعات وتوضح حقيقة تأجيل الدراسة لـ 10 أكتوبر، مؤكدة ان الدراسة في موعدها وأنه لا تراجع عن الالتزام بالخريطة الزمنية المعتمدة للعام الدراسي الجديد 2022/2023 ، حيث قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه من المقرر أن يتم بدء  العام الدراسي  في موعده المعلن يوم 1 أكتوبر 2022 وحتى يوم الخميس 6 يونيو 2022 بجميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.

ولفتت إلى أن عدد الأسابيع للعام الدراسي ٣٥ أسبوعا تقريبا بما يعادل 194 يوما، ومدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق 28 يناير 2023 وتنتهي الخميس 9 فبراير. وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهم.


وكانت الشائعات عن تأجيل الدراسة بالجامعات أيضاً منتشرة بالتزامن مع تأجيل الدراسة بالمدارس على مواقع التواصل الاجتماعي، لتؤكد وزارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، أن المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، أقر الخريطة الزمنية للعام الجديد التي من المقرر أن تبدأ السبت الموافق 1 أكتوبر 2022، على أن يستمر الفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا، إذ ينتهي 5 يناير 2023، قبل خوض امتحانات منتصف العام، مؤكدة أنه لا توجد أي قرارات بالتعطيل والتأجيل للدراسة وأنها قائمة في موعدها وفقاً للخريطة الزمنية المعلنة.


هدم مكتبة مصر العامة


وتداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي أخباراً عن هدم مكتبة مصر العامة، لتخرج محافظة دمياط وتنفي تلك الشائعات موضحة إن مكتبة مصر العامة تم إدراجها ضمن خطة التطوير، بمخطط سيتم إعداده لإعادة تخطيط المنطقة المحيطة، حيث تُعد منارة علمية وثقافية أهم الصروح الثقافية بالمحافظة خاصة بعد إنشاء المدينة الصديقة للنساء بمحيطها.


تأخير تريزيجيه


ونشرت أخبار كثيرة مغلوطة حول تأخر وصول اللاعب الدولي محمود حسن تريزيجيه، لاعب نادي طرابزون التركي، للانضمام إلى معسكر المنتخب وفقًا للموعد المحدد.

ليخرج اتحاد الكرة لينفي تلك الأحاديث المغلوطة مؤكداً إرساله استدعاء لجميع اللاعبين المحترفين، يوم 4 سبتمبر الجاري، دون استثناء، وأنه لا صحة لإرسال خطاب لنادي باشاك شهير لاستدعاء تريزيجيه، وتم إرسال خطاب لناديه الحالي طرابزون التركي، مؤكدا أن تريزيجيه وصل في الموعد المحدد سلفا ولا صحة مطلقا لتأخره.


اقتراض العاصمة الإدارية

وطالت الشائعات اقتراض الدولة من البنوك لاستكمال تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، حيث أوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء اليوم، أنه قام بالتواصل مع شركة العاصمة الإدارية الجديدة، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للاقتراض من البنوك لاستكمال تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة.

وشددت على أن تمويل كافة مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة يتم بشكل مستقل تماماً، من خلال الاعتماد على إيرادات الشركة من حصيلة بيع الأراضي للمطورين العقاريين إلى جانب الاستثمارات بالمشروع، حيث نجحت الشركة في إيجاد قيمة اقتصادية للأرض المقام عليها تلك المشروعات، ورفع قيمتها، ومن ثم توجيه إنفاقها لتمويل استكمال عمليات الإنشاء وسداد التزاماتها، دون الحاجة للحصول على أي قروض من البنوك.

اقرأ أيضأ: الشائعات تثير الشغب بين المسلمين والهندوس في إنجلترا .. ومرصد الأزهر يعلق