زيادة كبيرة فى الكتب الخارجية.. الأسعار فى «الفجالة» نار

زيادة كبيرة فى الكتب الخارجية.. الأسعار فى «الفجالة» نار
زيادة كبيرة فى الكتب الخارجية.. الأسعار فى «الفجالة» نار

شهدت الكتب الخارجية والمستلزمات المدرسية هذا العام ارتفاعا جنونيا فى الأسعار، الأمر الذى أصاب أولياء الأمور بالصدمة لعدم قدرة الكثير منهم على الوفاء بواجبهم تجاه أبناهم، صدمتهم كانت أكبر عندما لجأوا إلى «شارع الفجالة» بمنطقة رمسيس فى وسط القاهرة، والذى يقصده الكثير منهم كل عام لجلب كافة ما يحتاجه أبناؤهم من مستلزمات دراسية وكتب خارجية، فلطالما اشتهر الشارع بمكتباته وأسعاره المخفضة، الأمر الذى يجذب إليه المواطنين مع بداية كل عام دراسى جديد من كافة المحافظات.

اختلف المشهد هذا العام فى شارع الفجالة، مع استياء المواطنين لتضاعف أسعار الكتب الخارجية والمستلزمات المدرسية، بسبب ارتفاع أسعار الورق وخامات الطباعة وزيادة تكلفة الاستيراد والشحن، حيث وصل سعر طن الورق إلى 31 ألف جنيه هذا العام، مقارنةً بـ21 ألف جنيه العام الماضى، بنسبة زيادة تقدر بـ47%، مما انعكس على زيادة أسعار الكتب الخارجية، بحسب علاء عادل، نائب رئيس شعبة الأدوات المدرسية بغرفة القاهرة التجارية.


عمر محمود، أحد الباعة فى شارع الفجالة، عبر عن استيائه -كبائع- من ارتفاع الأسعار عليه وعلى الجمهور، مشيرا إلى أن الأمر يرجع إلى ارتفاع خامات التصنيع نتيجة الأحداث العالمية، وضرب مثالا بأسعار الأدوات المدرسية هذا العام مقارنة بالعام الماضى، قائلا إن دستة الكراسات (20 كراسة) الـ 28 ورقة سعرها حاليا 60 جنيهًا، بينما العام الماضى كانت العادية منها بـ 20 جنيها والمقاس الكبير بـ 35 جنيها، بينما دستة الكشاكيل 60 ورقة يتراوح سعرها حاليا من 60 إلى 70 جنيهًا والعام الماضى كانت بـ30 جنيها.


وأضاف حمدى سالم، بائع آخر، أن الكتب الخارجية شهدت ارتفاعاً بنسبة 60% مقارنةً بالعام الدراسى الماضى، حيث وصل سعر كتب إحدى السلاسل الشهيرة لمادة الرياضيات للصف الأول الابتدائى إلى 55 جنيها وللصف الثالث الابتدائى 65 جنيها، بينما مادة اللغة العربية للصف الأول الابتدائى 65 جنيها، وللصف الثالث الابتدائى 70 جنيها، ووصلت بعض كتب الصف الثالث الثانوى إلى 199 و250 جنيها، وكتب الرياضيات -الإحصاء والميكانيكا والاستكاتيكا- إلى 850 جنيها.


«الأسعار نار».. بهذه الكلمات عبرت «سميحة ياسين» عن استيائها الشديد من ارتفاع أسعار الأدوات والمستلزمات المدرسية.. «سميحة» ربة منزل تبلغ من العمر 36 عاما، وهى أم لطفلين أحدهما فى الصف الثالث الإعدادى والآخر فى الخامس الابتدائى، حضرت من مدينة شبين الكوم بالقليوبية إلى شارع الفجالة بوسط القاهرة على أمل أن تشترى الكتب الخارجية ومستلزمات أبنائها المدرسية بأسعار منخفضة، لكن «خاب أملها».

وانصدمت لأنها وجدت الأسعار قد ارتفعت بصورة جنونية، تقول إنها كانت تنوى شراء ملابس لأبنائها وشنط مدرسية من «العتبة» بالإضافة إلى الكتب الخارجية والكراريس والكشاكيل والأقلام وغير ذلك من المستلزمات من شارع الفجالة، لكن ما معها من مال أنفقته كله فى «الفجالة» على الكتب الخارجية والمستلزمات المدرسية، وستعود إلى أبنائها بلا ملابس أو شنط مدرسية جديدة.
 

اقرأ ايضا | غرفة القاهرة التجارية: 10% ارتفاعًا في أسعار الكتب الخارجية للعام الجديد