غرفة القاهرة التجارية: 10% ارتفاعًا في أسعار الكتب الخارجية للعام الجديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت أسعار الكتب الخارجية الخاصة بالفصل الدراسي الأول للعام الجديد، ارتفاعًا كبيرًا متأثرة بارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج خاصة الورق الذي ارتفعت أسعاره بنسبة 40% خلال الفترة الأخيرة، في ظل الزيادات الأخيرة التي طرأت على الأسعار العالمية.

يشار إلى أن العام الدراسى الجديد سيبدأ يوم السبت 9/10/2021 وينتهى يوم الخميس 16/6/2022، ويستمر لمدة 34 أسبوعًا، وتكون مدة أيام الدراسة الفعلية بعد حذف أيام الإجازات الرسمية 93 يومًا للفصل الدراسى الأول، و97 يومًا للفصل الدراسى الثانى، على أن تكون أيام الدراسة الفعلية 190 يومًا بما يعادل 32 أسبوعًا، وفقا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى نهاية يوليو الماضى.

من جانبه، قال عمرو خضر، رئيس الشعبة العامة لتجار الورق وأصحاب المطابع باتحاد الغرف التجارية، في تصريحات سابقة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن ارتفاع سعر الورق المستورد بنسبة 40%، يرجع إلى ارتفاع الأسعار العالمية وزيادة تكلفة الشحن، إضافة إلى تنامي الطلب على الشراء لاسيما بعد عودة الحياة لطبيعتها وبدء التعافي من أزمة كورونا.

وقال محمد الصفتي، عضو شعبة الأدوات المكتبية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الكتب الخارجية الخاصة بالفصل الدراسي الأول ارتفعت بنسبة تتراوح بين 5% و10%، لافتًا إلى أن مطابع الكتب الخارجية لديها مخزون كبير من الورق منذ العام الماضي، وبالتالي لم تتأثر بالارتفاع الجنوني في أسعار الورق بشكل كبير.

وأضاف أن تجار الكتب الخارجية تكبدوا خسائر فادحة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي، إذ بلغت المرتجعات نحو 60% من إجمالي الإنتاج خاصة بعد إلغاء الامتحانات النهائية بالترم الثانى لطلاب صفوف النقل والاكتفاء بإجراء امتحانات شهرية.

وأوضح الصفتي، أن المؤشرات المبدئية لحالة سوق الكتب الخارجية، تشير إلى تزايد المبيعات مقارنة بالعام الدراسي السابق، في ظل الاستعدادات الحكومية لاستقبال العام الدراسي الجديد.

اقرا ايضا :الغرف التجارية : 50% ارتفاعاً في أسعار الكراسات والكشاكيل