أبرز أعراض الإصابة بأمراض فصل الخريف.. وطرق علاجها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، إن ذروة الاعتدال الخريفي ستحدث في الساعة الثالثة و4 دقائق صباح الجمعة المقبلة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وهناك بعض الأمراض التي تنتشر في فصل الخريف.

في هذا السياق نقدم لك أبرز الأمراض التي تنتشر في فصل الخريف وطرق الوقاية منها، وذلك بحسب موقع lalpathlabs:

الإنفلونزا ونزلات البرد

أفضل طريقة لتجنب الإصابة بنزلات البرد، هي الحفاظ على رطوبة جسمك، والغرغرة بالماء والملح، وتناول العسل، وتجنب شرب الماء البارد والسوائل الأخرى الباردة واستبدالها بالسوائل الساخنة.

النوبة القلبية

يجب على الأفراد الذين يعانون من أمراض القلب الاعتناء بأنفسهم خلال فصل الخريف، لأن الموسم المتغير يجلب معه العديد من مشاكل التنفس، والتي تزيد بشكل مباشر من فرص إصابة الشخص بمشاكل في القلب، ولذا عليك اتباع هذه النصائح لتجنب هذا الأمر، ومنها، تناول وجبات صغيرة على فترات منتظمة، مراقبة مستوى ضغط الدم بانتظام، وأخذ العلاجات الموصوفة لك في مواعيدها، وتجنب التدخين، والتقليل من تناول الملح.

انفلونزا المعدة

هذه العدوى أكثر انتشارًا خلال فصلي الخريف والشتاء، وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لأنفلونزا المعدة القيء والعطش المفرط والحمى والإسهال وفقدان الشهية وآلام منطقة البطن، وهناك بعض العلاجات المنزلية لهذه العرض، ومنها، تناول الأرز والخبز المحمص والموز، تأكد من غسل يديك والخضروات وأدوات الطبخ قبل تحضير الطعام، أخذ قسط كافي من النوم، حافظ على رطوبة جسمك.

حساسية الأنف

نشاط الرياح المتزايد في فصل الخريف، يتسبب في انتشار حبوب اللقاح والغبار والأتربة على نطاق واسع في الهواء الجوي، وعند استنشاق هذه المهيجات، يصدر عن الجسم رد فعل تحسسي يتسبب في المعاناة من بعض الأعراض الناتجة عن الإصابة بحساسية الأنف، مثل حرقان الأنف وانسداد الأنف وسيلان الأنف والعطس المتكرر وصعوبة التنفس.

حمى القش

يعاني بعض الأشخاص من سيلان الأنف واحمرار العين وحكة الجلد والرشح المستمر والإرهاق الدائم في فصل الخريف، نتيجة الإصابة بحمى القش، وهي أحد أنواع الحساسية الناتجة عن استنشاق حبوب اللقاح والمهيجات الأخرى خلال عملية التنفس.

الاكتئاب الموسمي

فصل الخريف لا يؤثر فقط على الحالة العضوية، بل يمتد تأثيره ليشمل الصحة النفسية، إذ يتسبب في الإصابة بالاكتئاب الموسمي، نتيجة قلة التعرض لأشعة الشمس وتغير المناخ وقصر ساعات النهار، ومعظم المصابين به يعانون من انخفاض الطاقة ويميلون إلى العزلة.

التهاب الملتحمة

انتشار الغبار والأتربة وحبوب اللقاح في الهواء الجوي لا يسبب حساسية للأنف فقط، بل يصيب العين أيضًا بمرض التهاب الملتحمة، ومن أبرز الأعراض المصاحبة له تورم العين وتهيج العين وخروج إفرازات من العين والحساسية الشديدة اتجاه الضوء.

اقرا ايضا «الصحة النفسية»: الاكتئاب الموسمي يأتي مع تغيير الفصول لهذا السبب |فيديو