إشادات بـ«المهن التمثيلية» و«المتحدة» على تنظيم «القاهرة للدراما»

6 جوائز لـ«جزيرة غمام» وأفضل ممثلة وأحسن مخرج لـ«بطلوع الروح»

صورة تذكارية للفائزين بجوائز المهرجان
صورة تذكارية للفائزين بجوائز المهرجان

مهرجان الدراما هو حلم طالما راود الفنانين وصناع الدراما منذ غياب مهرجان الإذاعة والتليفزيون ظل صناع الدراما بلا تكريم ولا احتفاء بأعمالهم ومع خروج مهرجان القاهرة للدراما للنور بتوقيع نقابة المهن التمثيلية والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أعيد الأمل لصناع الدراما فى وجود مهرجان عالمى قادر على أن يحمل اسم مصر ويعيد للقوة الناعمة بريقها وتأثيرها وكما هو متوقع كانت الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما أشبه بالعرس الفنى وخرجت بشكل مبهر وسط حشد فنى وإعلامى كبير احتفلت نقابة المهن التمثيلية بأولى دورات مهرجان القاهرة للدراما والتى أقيمت أول أمس بمركز المنارة للمؤتمرات.

الفخرانى: أتمنى أن يصبح المهرجان عالميًا.. إنعام محمد على: التزمنا الحيادية

بدأت فعاليات احتفالية مهرجان القاهرة للدراما بفيلم قصير عن الفنان يحيى الفخرانى رئيس المهرجان استعرض مسيرته فى الدراما عبر لقطات من أعماله وحرص الفنان يحيى الفخرانى فى كلمته على شكر القائمين على تنظيم المهرجان من نقابة المهن التمثيلية و شركة pod المنظمة للفعاليات..

وقال أنا عاصرت الدراما من أولها من أول مهرجان الإذاعة والتليفزيون وأشعر بسعادة لعودة مهرجان الدراما رغم عودته على استحياء لأن الوقت لم يتح لنا العودة بالقوة والتنظيم الكافى لذلك هذه الدورة تجريبية «الزيرو» على الأعمال التى عرضت فى رمضان الماضى ومن السنة القادمة كل الأعمال سواء عرضت فى رمضان أو خارجه ستكون مشاركة فى المهرجان وسيكون هناك مشاركة للإنتاج العربى أيضا وأتمنى أن يكون المهرجان عالميا بعد ذلك فنحن فى احتياج للدراما لأن فيها جزءا توعويا وتعليميا أكثر من التسلية.

كما أعلن الفنان يحيى الفخرانى تكريم مسلسل «الاختيار» بأجزائه الثلاثة ومسلسل «العائدون» وقال الفخرانى رغم أن العملين لم يكونا ضمن الأعمال المتنافسة لكن جاء التكريم لكونهما حالة فنية مختلفة حدث إجماع عليهما من النقاد والجمهور خاصة مسلسل «الاختيار»الذى تابعه الناس لحظة بلحظة رغم انهم عاشوا أحداثه، وحرص فريق العمل الخاص بكل مسلسل على استلام التكريم ووجه أحمد السقا وأمير كرارة فى كلمتيهما الشكر لمنظمى المهرجان وللفنان يحيى الفخرانى رئيس المهرجان.

جوائز الإبداع

أعلنت الفنانة صابرين مقدمة حفل الافتتاح عن جوائز الإبداع وقد حصل عليها كل من سيدة المسرح العربى سميحة أيوب وصفية العمرى و إلهام شاهين ونبيلة عبيد ونادية الجندى ويسرا ومحسن محيى الدين وليلى علوى والراحلين سمير غانم ودلال عبد العزيز، وتسلم جائزتهما نجلتهما دنيا سمير غانم.
شكرًا أسعدتونا

وقدمت الفنانة سوسن بدر جائزة «شكرا أسعدتونا» والتى حصل عليها الفنانون أمل ابراهيم وعبد الله مشرف وعواطف حلمى وفادية عكاشة وفكرى صادق وقيس عبد الفتاح ومحمد نعيم، وقالت سوسن بدر إن هذه الجائزة تأتى تقديرا لرحلة طويلة ومشوار فنى لم يبخلوا بالمجهود والإبداع فأصبحوا بصمة لا تنسى فى تاريخ الدراما العربية والمصرية ودورنا الآن أن نقول لهم نحبكم ونقدركم وشكرًا أسعدتونا.

نجوم خلف الكاميرا

أما جائزة نجوم خلف الكاميرا التى قدمها الفنان محمد فراج فجاءت من نصيب المخرج المنفذ وحيد محب والمخرجة المنفذة سامية شاهين والأسطوات حسن جاد ومحمد زنيتا وقال فراج إن العمل الناجح لا يخرج للنور إلا اذا كان خلفه فريق ضخم حريص انه يخرج بالشكل المطلوب هم النجوم خلف الكاميرا وبدونهم لن تكتمل الصورة.

العطاء

وتحت اسم جائزة «العطاء» والتى قدمها الفنان أشرف عبد الباقى تم تكريم اسم المنتج الراحل ممدوح الليثى وتسلم التكريم نجله الاعلامى عمرو الليثى وحفيداه محمد وشريف وقال عمرو الليثى خلال كلمته «شيء جميل أن يكرم الإنسان بعد وفاته، فى عام 94 عندما أنشأ ممدوح الليثى مهرجان الإذاعة والتليفزيون سنّ سنة بتكريم القائمين على الدراما، واليوم عندما يكرم مهرجان القاهرة للدراما ممدوح الليثى فهم يسيرون على نفس الدرب، أرجو من د.يحيى الفخرانى أن نعيد شعار»المبدعون يلتقون ..يتحاورن ..يتنافسون» كما حصل على جائزة العطاء أيضا المؤلف محمد جلال عبد القوى والفنان صلاح السعدنى الذى لم يحضر وأعلن الفنان أشرف عبد الباقى أن وفدا من النقابة سيتوجه للفنان فى منزله لتسليمه التكريم.

قوة سلاح الفن

حرصت المخرجة إنعام محمد على على إلقاء كلمة قبل اعلان بناء اختيارات لجنة التحكيم التى ترأستها وقالت «أشكر نقابة المهن التمثيلية على إقامة المهرجان، وفى الحقيقة عندما فكرت النقابة فى إقامة المهرجان كانت تنوى إحياء مهرجان الإذاعة والتليفزيون الذى ساهم فى إشعال المنافسة فى البلاد العربية وعلى رأسهم مصر، ليس ذلك فقط، فقد أثبت المهرجان قوة سلاح الفن كإحدى أسلحة القوة الناعمة، وهذا ما يسعى إليه مهرجان الدراما».

وأضافت:»رأت اللجنة العليا للمهرجان البدء فى غرس بذرة للمهرجان، لذلك أطلق على هذه الدورة الدورة التجريبية، وبنفس الحماس تم عقد المؤتمر الصحفى الذى أعلن فيه انطلاق مهرجان القاهرة للدراما، وأعلنت لجنة التحكيم وهم إنعام محمد على، وبمشاركة السينارست حاتم حافظ، والموسيقار راجح داوود، والفنان أحمد السقا، والفنان محمد ممدوح، ومدير التصوير محسن أحمد والناقدة خيرية البشلاوى، والمخرج تامر محسن، والفنانة صابرين، ومقرر اللجنة د.مدحت الكاشف عميد المعهد العالى للفنون المسرحية».

وتابعت: «أقمنا جلسة مغلقة وهى مشاهدة كل الأعمال الرمضانية وهى 27 عملا منها 25 مسلسلا كل واحد يتكون من 30 حلقة وعملين فقط من 15 حلقة، التزم أعضاء اللجنة بالحيادية وكان الاجتماع يتم فى شقة معزولة، ولكن هذا شكّل جهدا كبيرا على أعضاء اللجنة، وكان يوم تصويت لجنة التحكيم على أسماء الفائزين يوما مشهودا لا ينسى، فكان لا بد أن تعطى جائزة واحدة لكل عنصر، وكان هناك أكثر من مسلسل وأكثر من ممثل ومخرج وهناك جوائز نشب الخلاف بسببها».

وأوضحت: «وضعت النتيجة النهائية فى مكان أمين لا يعرف أحد مكانها حتى رئيس المهرجان سيسمعها لأول مرة فى الحفل، لاحظت اللجنة تنوع الموضوعات وأن أضعف عنصر فى بعض الأعمال هو النص، وهو الأساس الذى يبنى عليه كل العناصر الأخرى، فقد يعانى من التسطيح الفكرى ولكى يتحقق ذلك على شركات الإنتاج أن تبحث عن كتاب لديهم وعى يعيد تشكيل هذا الواقع، ورأت لجنة التحكيم ضرورة إعادة التفكير فى الإنتاج الحالى، فالأعمال الدرامية يتم اتخاذ قرار بشأنها قبل وقت قصير من عرضها، وترتب على ذلك أن أغلب الأعمال الفنية تبدأ تصويرها قبل الانتهاء من كتابة السيناريو، نوصى بأن تقوم شركة الإنتاج بوضع خطة بعيدة المدى لإتاحة وقت كافٍ لكاتب السيناريو ولمخرج العمل والفنانين بمذاكرة السيناريو وهو ما سينعكس على جودة الأعمال.

جوائز لجنة التحكيم

حصل مسلسل «جزيرة غمام» على النصيب الأكبر من جوائز لجنة التحكيم 6 جوائز جعلت العمل يتصدر المشهد فى أولى دورات المهرجان، حيث حصل العمل على جائزة أفضل مسلسل والتى أعلنها الفنان يحيى الفخرانى ونال السيناريست عبد الرحيم كمال مؤلف العمل أفضل سيناريو وقدم له الجائزة الفنان سيد رجب وحصل أحمد أمين على افضل ممثل وقدمت الجائزة داليا البحيرى وأفضل ممثل دور ثان رياض الخولى وقدمتها له الفنانة ياسمين رئيس وحصل مهندس الديكور أحمد عباس على جائزة أفضل ديكور عن ديكور المسلسل وقدمت له الجائزة الفنانة تارا عماد وجائزة أفضل تصوير جاءت من نصيب اسلام عبد السميع وقدمت الجائزة ريهام عبد الغفور وتسلمها مخرج المسلسل حسين المنباوى واستطاع مسلسل «بطلوع الروح» أن يقتنص جائزتين من جوائز المهرجان، حيث حصل العمل على جائزة أفضل مخرج لمخرجته كاملة ابوزكرى والتى تسلمتها عنها الفنانة إلهام شاهين وحصلت الفنانة منة شلبى على جائزة أفضل ممثلة وتسلمت الجائزة من الفنان أحمد السقا..

ايضا مسلسل «راجعين ياهوى» استطاع أن يفوز بجائزتى أفضل مسلسل كوميدى ونال الفنان الشاب نور النبوى جائزة أحسن ممثل صاعد عن دوره فى العمل وتسلم الجائزة من الفنانين ميان السيد وخالد انور وحصلت الفنانة رحمه أحمد على جائزة أفضل ممثلة صاعدة عن دورها فى مسلسل «الكبير أوى» ونالت الفنانة ندى موسى جائزة افضل ممثلة دور ثان عن دورها فى مسلسل «المشوار» وحصل تتر مسلسل «المشوار» على جائزة افضل تتر التى قدمها الفنان أحمد فهمى وكانت جائزة أفضل موسيقى تصويرية من نصيب الموسيقار خالد الكمار عن مسلسل «فاتن أمل حربى» وتسلمها من الفنان محمد الشرنوبى.

فقرات موسيقية

تخلل حفل المهرجان مجموعة من العروض الموسيقية بدأت بأغنية لمدحت صالح بعنوان «كام سنه عدو كما قامت عازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز بعزف مجموعة من الأغنيات وايضا قدم الموسيقار هشام خرما فقرة موسيقية واختتم الحفل الفنان أحمد سعد بأغنية «ايه اليوم الحلو ده» التى شهدت تفاعلا كبيرا من جانب الحضور.

قالوا عن المهرجان

إلهام شاهين: الدراما المصرية رائدة فى الوطن العربى، وأتمنى أن تظل فى المقدمة وأشعر بسعادة كبيرة أن يكون النجم يحيى الفخرانى رئيس المهرجان والمخرجة إنعام محمد على رئيسة للجنة التحكيم، كما أتوجه بالشكر لكل من عمل بكواليس المهرجان ليظهر بالشكل الجميل ده.

نادية الجندى: خطوة جميلة وإيجابية وستعطى فرصة لتنافس على أعمال جيدة وسوف تثرى الدراما والحالة الفنية فى مصر، وهناك تنظيم جيد.. والقائمون على المهرجان بذلوا مجهودا كبيرا».

سميحة أيوب: سعيدة ولم أتخيل أن يكون المهرجان بهذه العظمة فقد فاق كل التوقعات، فسعادتى لأن نقابتنا هى القائمة على المهرجان والشركة المتحدة احتضنته.

شريف منير: بداية قوية للمهرجان والتنظيم عظيم، وأتمنى أن يظل المهرجان قويا كما أن وجود الفنان يحيى الفخرانى والفنانين الكبار شىء يدعو للفخر.

هنا شيحة: المهرجان خطوة مهمة جدا وكان لا بد من وجود مهرجان للدراما، لأن الدراما لها وقع مختلف علينا وتدخل بيوت الناس جميعا».

داليا البحيرى: أشكر القائمين على مهرجان القاهرة للدراما وأشكر الفنان أشرف زكى نقيب المهن التمثيلية، بسبب إصراره على عقد مهرجان تحت مظلة النقابة لكل الفنانين..

و أضافت أن تكريم الفنانين من مهرجانات مختلفة شىء، وأن يتم تكريمهم من مهرجان داخل دولتهم أمر مختلف تماما وله طعم خاص لهذا المهرجان بمثابة رسالة دعم وشكر للفنانين.

طارق عبد العزيز: سعيد جدا بإقامة مهرجان للدراما خاصة أنه تحت مظلة نقابتنا التى أفتخر بها، وهى على قدر ثقتنا فاستطاعت تنظيم المهرجان ببراعة.

أنوشكا: المهرجان يعتبر مكافأة توازى تعبنا ومجهودنا فى الدراما، فمنذ زمن كبير لم نقدم مهرجانا وريد كاربت بهذا الشكل.. المهرجان منظم جدا بالإضافة للمكرمين في

المهرجان من وراء الكاميرا وهذا أمر جميل، المنافسة شيء جميل .

إيهاب فهمى : لا بد أن نشكر نقابة المهن التمثيلية بقيادة د. أشرف زكى وكذلك الشركة المتحدة على مهرجان القاهرة للدراما، فهذا المهرجان استغرق مجهودا كبيرا خلال شهرين ليخرج بهذا الشكل، فهو بمثابة عُرس فني، ويعنى أن مصر موجودة والفن المصرى موجود، فهو مهرجان وليد ونتمنى نجاحه وأن يصل للعالمية مش المصرية فقط».

فادية عبد الغني: منذ سنوات طويلة لم يقم مهرجان للتليفزيون وهذه خطوة رائعة تعيد لنا أمجاد الدراما المصرية وأتمنى أن تكون تقليدا سنويا، فعندما تقدم أعمالا وتقيم من خلال مهرجان فتكون بمثابة دفعة وتقدير لأعمالنا وانا سعيدة بالمهرجان والقائمين عليه.

إقرأ أيضاً|فتحي عبد الوهاب: أنا من جمهور مكي.. ولنا فيلم مؤجل منذ 15 عامًا