مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يهدي دورته الـ11 لـ«هدي سلطان ومحمود مرسي»

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يهدي دورته الـ11 لـ«هدي سلطان ومحمود مرسي»
مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يهدي دورته الـ11 لـ«هدي سلطان ومحمود مرسي»

قررت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، إهداء الدورة الـ11، التي تقام في الفترة من 4 إلى 10 مارس عام 2022، إلى روح 3 من كبار الفنانين الأفارقة الراحلين وهم: الفنان الكبير الراحل محمود مرسي صاحب الأداء العبقري والمشوار السينمائي الثري بالأعمال المميزة، والمخرج الكبير الراحل محمد إسماعيل رائد السينما المغربية، والفنانة المصرية الراحلة هدي سلطان صاحبة الأداء التمثيلي والغنائي الأسطوري الفريد والمشوار الطويل في السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة.

اقرأ أيضا

إطلاق افيش مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.. و«إعادة اكتشاف مصر» شعار الدورة الـ١١
 

كما يصدر المهرجان، بهذه المناسبة يصدر المهرجان كتابا لها بعنوان "10 نساء في واحدة" تأليف الناقد الكبير كمال رمزي، وكتاب ٱخر عن الفنان الكبير حسين فهمي الذي يمنحه المهرجان جائزة انجاز العمر تأليف الناقد احمد شوقي.

ويصدر المهرجان، كتابا عن المخرج الكبير وخبير السينما الأفريقية، فريد بوغدير يتناول رحلته المميزة وأهم أعماله، وكتابا آخر عن حامل اسم الدورة المخرج السنغالي الراحل ديوب مامبيتي باللغتين الفرنسية والعربية تأليف الناقد السنغالي جبريل ساجنا، كما يصدر كتاب آخر عن الراحل المخرج الكبير الراحل شادي عبد السلام تأليف الدكتورة ميرفت كموني ويترجمه للفرنسية المخرج التونسي محمود جيمني.

ويصدر المهرجان، في إطار شعار المهرجان حول إعادة اكتشاف مصر، كتابا بنفس الاسم لمجموعة من الكتاب باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة لإصدارات أخري ونشرات وملفات خاصة عن كل ما يخص الدورة الحادية عشرة.

اقرأ أيضا

افتتاح مهرجان السينما الإفريقية بمعبد الأقصر وحفل الختام بطريق الكباش
 

كان المهرجان، قد أطلق منذ فترة الأفيش الرسمي، كما أعلن عن شعار الدورة الجديدة وهو (إعادة اكتشاف مصر)، كما ستخصص مائدة مستديرة حول أهمية وجماليات مواقع التصوير للمساهمة في رفع الوعي العالمي تجاه مصر، ويكرم المهرجان في دورته المقبلة الفنان الكبير حسين فهمي بمنحه تكريم إنجاز العمر، وتكريم المخرجة أبولين تراوري من (بوركينا فاسو)، وتكريم النجم المصري عمرو سعد، وتحمل الدورة اسم المخرج السنغالي الراحل جبريل مامبيتي.

تنظم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، بدعم من وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة والخارجية، وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية ومحافظة الأقصر وبرعاية البنك الأهلي المصري.

اقرأ أيضا

تكريم المخرج التونسي فريد بوغدير بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية