الأمين العام للأمم المتحدة: بعد الأزمات المتتالية العالم بحاجة إلى تعاون ودعم

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

وجه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، كلمة عبر الفيديو إلى الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء مبادرة التنمية العالمية، موضحا أن مبادرة التنمية العالمية الشاملة مساهمة قيمة في مواجهة التحديات المشتركة وتسريع الانتقال إلى مستقبل أكثر استدامة وشمولية.

دعا الأمين العام الاجتماع الوزاري إلي العمل معًا لإعادة أهداف التنمية المستدامة إلى مسارها الصحيح من أجل رفاهية هذا الجيل والأجيال القادمة والكوكب الذي نعتمد عليه جميعًا.

 

كما وجه أنطونيو كلمته إلى معالي وانج يي ، مستشار الدولة ووزير الخارجية في الصين ،أصحاب السعادة أعضاء مجموعة أصدقاء مبادرة التنمية العالمية ، حيث قال أن العام الماضي ، اقترح الرئيس شي هذا الجهد للمساعدة في إحياء الجهود العالمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.، ومنذ ذلك الحين ، نمت مجموعة الأصدقاء هذه إلى 60 دولة عضو. وشدد الأمين العام على أن العالم بحاجة إلى تعاون ودعم. بعد الأزمات المتتالية.

من جائحة الكوفيد - إلى استمرار اضطرابات سلسلة التوريد والارتفاعات المدمرة في تكلفة المعيشة فضلا إلى حالة الطوارئ المناخية. وما ترتب عليه من من أعداد متزايدة من الفقراء والجوعى ... إلى اضطرابات التعليم لمئات الملايين من الطلاب. ارتفاع عدم المساواة إلى الاضطرابات الاجتماعية المتزايدة. وأشار الأمين العام أن أهداف التنمية المستدامة هي مخططنا لوضع الأمور في نصابها الصحيح. ولتحقيقها، نحتاج إلى التضامن وتجديد تعددية الأطراف.حيث تحتاج البلدان النامية إلى حيز مالي موسع وموارد مالية لتنفيذ خطط التعافي المستدام.