الباحثون يكتشفون طريقة لطباعة أجزاء صاروخية ثلاثية الأبعاد باستخدام غبار المريخ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت صحيفة ديلي ميل البريطانية، بأنه إذا أرادت البشرية أن تستعمر المريخ يومًا ما، فسنحتاج إلى تعلم كيفية إنتاج معظم الطعام والمعدات التي نحتاجها للبقاء على الكوكب الأحمر نفسه، هذا لأن نقل المواد إلى الفضاء مكلف للغاية على سبيل المثال يكلف مكوك الفضاء التابع لناسا حوالي 54000 دولار (47000 جنيه إسترليني) لوضع 1 كجم فقط (2.2 رطل) من الحمولة في مدار الأرض.

وبالتالي فإن أي شيء يمكن صنعه على الكوكب سيوفر الوزن والمال - ناهيك عن حقيقة أنه إذا حدث شيء ما، فسيحتاج رواد الفضاء إلى طريقة لإصلاحه في الموقع.

اكتشف باحثون من جامعة ولاية واشنطن (WSU) طريقة لطباعة أدوات ثلاثية الأبعاد وأجزاء صاروخية باستخدام الغبار على سطح المريخ.

يزعم الباحثون أن هذه الطريقة قد يجعل السفر إلى الفضاء في المستقبل أرخص وأكثر عملية.

قال البروفيسور أميت بانديوبادياي Amit Bandyopadhyay من كلية WSU للهندسة الميكانيكية وهندسة المواد: "في الفضاء، تعد الطباعة ثلاثية الأبعاد أمرًا يجب أن يحدث إذا أردنا التفكير في مهمة مأهولة لأننا لا نستطيع حقًا حمل كل شيء من هنا".

وأضاف إذا نسينا شيئًا، فلا يمكننا العودة للحصول عليه" جنبًا إلى جنب مع طلاب الدراسات العليا على أفروزيان وكلين تراكسل، استخدم البروفيسور بانديوبادياي طابعة ثلاثية الأبعاد قائمة على المسحوق لخلط غبار صخور المريخ "المعروف باسم الثرى" مع سبيكة التيتانيوم.

غالبًا ما يستخدم التيتانيوم في استكشاف الفضاء بسبب قوته وخصائصه المقاومة للحرارة.

ثم قام ليزر عالي الطاقة بتسخين المواد إلى أكثر من 2000 درجة مئوية (3632 درجة فهرنهايت) لصهرها.

ثم يُسكب الخليط المذاب على منصة متحركة ، مما يسمح للباحثين بإنشاء أحجام وأشكال مختلفة.

بعد تبريد المادة ، قام الباحثون باختبارها من حيث القوة والمتانة.

اكتشفوا أن كميات صغيرة من صخور المريخ المحطمة الممزوجة بسبيكة التيتانيوم صنعت مادة قوية وعالية الأداء يمكن استخدامها لصنع أدوات وأجزاء صاروخية على الكوكب الأحمر.

لقد صنعوا أدوات باستخدام ما بين 5 في المائة و 100 في المائة من الثرى المريخي ، وهي مادة مسحوقية سوداء تهدف إلى تقليد المواد الصخرية غير العضوية على سطح المريخ والتي يمكن جمعها بواسطة ذراع آلية أو مركبة جوالة.

أظهرت الأجزاء المصنوعة من الثرى بنسبة 5 في المائة خصائص أفضل من سبيكة التيتانيوم وحدها ، مما يعني أنه يمكن استخدامها لصنع قطع أخف وزنًا يمكنها تحمل أحمال ثقيلة.

قال بانديوبادياي: "يمنحك مادة صلابة وقوة أفضل وأعلى ، بحيث يمكن أن تؤدي بشكل أفضل ".