جنازة مهيبة للملكة «إليزابيث الثانية» التي حكمت 70 عامًا | صور

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كتبت: إسراء ممدوح

 

أحاط الملك تشارلز الثالث وعائلته، اليوم الاثنين 19 سبتمبر، بتابوت إليزابيث الثانية، في جنازتها الرسمية بوستمنستر أبي في وداع مؤثر ومهيب للملكة التي حكمت بريطانيا 70 عامًا.

وتم حمل نعش الملكة إليزابيث، التي توفيت عن عمر 96 عامًا، في نعشها المصنوع من خشب البلوط إلى عربة البندقية، التي استخدمها والديها، وتبعها ابنها الملك تشارلز الثالث، وبقية الأقارب، بينما كان يوجد نحو مليوني شخص في وسط لندن على طول طريق الموكب.

اقرأ أيضًا: انتهاء صلاة القداس على روح الملكة الراحلة إليزابيث الثانية


حيث بدأت عربة بندقية الولاية التي تحمل نعش الملكة، موكب الجنازة من قصر وستمنستر إلى دير وستمنستر أبي في حوالي الساعة 10:45 صباحًا، ووصلت قبل الساعة 11:00 صباحًا.

وأكدت دقة واحدة من ساعة "بيج بن" علي بدء الجنازة في وستمنستر أبي، حيث تم تتويج الملوك والملكات ودفنهم منذ عام 1066، وتدفن الملكة إليزابيث في وندسور بجانب زوجها الأمير فيليب ووالديها، جورج السادس والملكة الأم.

وبالرغم من الحشود الهائلة، إلا أن هناك صمت مطلق في صفوف الحاضرين، وعزف حوالي 200 عازف وعازف طبول من الأفواج الاسكتلندية والأيرلندية، ولواء جوركاس وسلاح الجو الملكي أثناء مرور الموكب عبر ساحة البرلمان.

واستخدمت عربة بندقية الولاية سابقًا في جنازات الملك إدوارد السابع والملك جورج الخامس والملك جورج السادس ونستون تشرشل واللورد مونتباتن.

وتُشيع اليوم الاثنين 19 سبتمبر جنازة العاهلة البريطانية الراحلة الملكة إليزابيث الثانية، بعد عشرة أيام من وفاتها.

ويُذكر أن، رحلت الملكة إليزابيث عن عالمنا، يوم الخميس 8 سبتمبر، عن عمرٍ بلغ الـ96 عامًا، بعد أكثر من سبعين عامًا أمضتها على عرش المملكة المتحدة.

وخلف تشارلز، نجل إليزابيث الأكبر، والدته على عرش بريطانيا، تحت اسم الملك تشارلز الثالث. 

ويُذكر أن الملك تشارلز أعلن حدادًا يمتد على مدار 17 يومًا في بريطانيا وينتهي بعد أسبوع من جنازة الملكة اليزابيث المقررة اليوم.

وبدأت مراسم الحداد في اليوم التالي لوفاة الملكة، ونُقل نعش الملكة من قصر بالمورال في اسكتلندا إلى قصر باكنجهام، حيث تم وضع العديد من الخطط لتسهيل نقل النعش.

ثم أعلن الملك تشارلز عن قيامه بجولة في أنحاء المملكة لمدة 3 ايام بعد تلقيه واجب التعزية في قاعة وستمنستر، وتشمل الجولة اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

وفي اليوم الخامس نُقل جثمان الملكة من قصر باكنجهام إلي كنيسة وستمنستر، عبر حشود الآلاف من المعزين بواسطة عربة مدفع إلى وستمنستر آبي، وبقي هناك 3 أيام لتوديع أفراد العائلة للملكة. كما أعلن القصر أنه سيتم السماح للمواطنين بتوديع الملكة.

ومن اليوم السادس إلى التاسع، ظل جسد الملكة في قاعة في كنيسة وستمنستر حتى جنازتها.

وتقام جنازة رسمية للملكة إليزابيث في اليوم العاشر، وتنقل من كنيسة وستمنستر إلي كنيسة القديس جورج إلي جانب والدها ووالتها وشقيقتها.

ومن المتوقع إقامة موكب  في لندن وويندسور مع حضور الآلاف من المواطنين، والوقوف  دقيقتان من الصمت في جميع أنحاء البلاد في منتصف النهار حدادًا على روحها.