الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة والقضايا الخمس  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يفتتح اليوم رسميا الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بحضور قادة العالم،  حيث يتجه أنظار العالم صباح اليوم الإثنين إلى تقاطع 2 مع شارع 42 في المنطقة الشرقية مانهاتن، حيث يلتقي قادة العالم في الافتتاح الرسمي الدورة الـ 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة

في الدورة الجديدة سيتنحى الملديفي عبد الله شاهد، الرئيس الحالي للجمعية العامة، وسيتولى الهنجاري كسابا كوروشي المسؤولية على مدى الأشهر الاثني عشر القادمة.

شغل اكسابا كوروشي عدة مناصب داخل وزارة الخارجية الهنجارية، وكان آخر منصب تولاه هو مدير الاستدامة البيئية في مكتب الرئيس الهنجاري. كما أنه انخرط في عمل الأمم المتحدة لعدة سنوات، كما شغل أيضا منصب نائب رئيس الجمعية العامة خلال دورتها الـ 67 في 2011-2012..

قمة تحويل التعليم

سيتمحور الاهتمام الدولي في أسبوع المداولات رفيع المستوى، حول عدد من القضايا منها تحول التعليم، والذي عقد قبل افتتاح الجلسة الرسمية في مقر الأمم المتحدة يوم الجمعة 16 وحتى 19 سبتمبر ويعد حدثا رئيسيا من قبل المنظمة.. ويتوقع صدور مجموعة من بيانات تتعلق بالالتزامات الوطنية من هؤلاء القادة. كما يشهد اليوم الاثنين أيضا تقديم إعلان قمة الأمم المتحدة للشباب وبيان رؤية الأمين العام لتحويل التعليم.

وقفة خاصة مع أهداف التنمية المستدامة

كما ستقام وقفة خاصة تتعلق بأهداف التنمية المستدامة لهذا العام، بين الساعة 8:30 صباحا والساعة 10:00 ، قبل يوم القادة لقمة تحويل التعليم، وستكون فرصة لإعادة تركيز الانتباه على أهداف التنمية المستدامة لأجندة الأمم المتحدة لعام 2030، وهو مخطط لمستقبل أكثر عدلا للناس والكوكب.

 

في الجلسة التي ستعقد في 20 من سبتمبر بقاعة الجمعية العام سيتحدث، من فخامة جاير ميسياس بولسونارو، رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية، فخامة جاير ميسياس بولسونارو ، رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية، فخامة ماكي سال ، رئيس جمهورية السنغال ،فخامة غابرييل بوريك فونت ، رئيس جمهورية تشيلي، جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، فخامة رجب طيب أردوغان ، رئيس جمهورية تركيا، حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر

 

كما يحتفي أيضا باعتماد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إعلان حقوق الأشخاص المنتمين إلى أقليات قومية أو إثنية وإلى أقليات دينية ولغوية، وسيعقد يوم الأربعاء 21 سبتمبر، في قاعة مجلس الوصاية، اجتماع رفيع المستوى، كجزء من الاحتفال الذي يستمر لمدة عام بالذكرى الثلاثين للإعلان.

وأخيرا أسبوع الأهداف العالمية والذي تشارك فيه فيه أكثر من 170 شريكا من المجتمع المدني، والشركات التجارية، والأوساط الأكاديمية، ومنظومة الأمم المتحدة، لتسريع العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وكان الرئيس الجديد تشابا كوروشي، أعلن أن "الحلول من خلال التضامن والاستدامة والعلوم" هي شعار رئاسته. وأكد علي أن مهمة المجتمع الدولي تتمثل في العمل معا عند وجود خلافات، وبناء الجسور عندما تكون هناك انقسامات عميقة، قائلا إن قاعة الجمعية العامة هي مكان لبناء الثقة  لتحقيق السلام والأمن والتنمية وحقوق الإنسان.