«الأرصاد» توضح خرائط سقوط الأمطار خلال الفترة المقبلة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد خبراء الأرصاد الجوية، أنه بدأت خرائط الطقس تلمح إلى سقوط الأمطار مع نهاية هذا الشهر وبداية شهر أكتوبر المقبل مع احتمال لسقوط بعض الأمطار الخفيفة على الإسكندرية والساحل الشمالي وبعض مدن شمال الدلتا صباح غدا الاثنين.

اقرأ أيضا:- وزير السياحة يلتقي مسئولي بيت الخبرة الإيطالي المُكلف بتحديث استراتيجية تنمية القطاع

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن بداية فصـل الخـريف فلكيا على جمهورية مصر العربية يوم الجمعة الموافق ۲۳ سبتمبر ٢٠٢٢ والذى يستمر لمدة ثلاثة أشهر قادمـة لينتهي يـوم الثلاثاء الموافق ۲۰ ديسمبر ۲۰۲۲.

وفصل الخريف يعتبر فصـل إنتقالى ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى فصل انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار.

 

وأكدت الهيئة أن يتسم مناخ فصل الخريف بالاعتدال في درجات الحرارة ولكن يتخلله بعض حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وهي عبارة عن منخفضات جوية تتمركز على البحر المتوسط يصاحبها عدم استقرار في طبقات الجو العليا تعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشـدة تكون غزيرة أحيانا على السواحل الشمالية والوجة البحرى والقاهرة الكبرى.

 

وأضاف خبراء الهيئة، أحيانا عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تتهيا الفرصة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تتسبب في سقوط الأمطار المصحوبة بحبـات ثلجية على مناطق متفرقة من شمال البلاد وسيناء.

 

وكما يتوقع خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية في بعض الأحيان أن يتأثر جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء بامتداد منخفض السـودان الموسمى الـذي يـؤدي إلـى سقوط الأمطار الغزيرة والتي تتسبب في تكون السيول على المناطق الجبلية في سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

 

وأكدت الهيئة أن هذا البيان إجراء إحترازي لوصف معالم فصل الخريف لاتخاذ الاستعدادات المبكرة والاحتياطات اللازمة وسوف يتم إصـدار التحذيرات الجوية لحالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال فصل الخريف قبل حدوثها بوقت كافي.