نجم البحر.. هل يصلح للأكل؟

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

جمالها وتميزها يجعلها من ضمن أفضل كائنات البحر التي تفضل رؤيتها ومشاهدتها ولكن هذا الجمال الخارجي لا يشجع على تناولها باعتبارها اختيار غذائي غريب لا يبدو عليه أنه صالح للأكل فالغلاف الخارجي الصلب قد يمنعك ليس فقط من تناولها وإنما أيضا من ضمه كجزء من وجبتك.. تلك الحيرة حول نجم البحر هي ما جعلت السؤال حول كونها آمنة للاكل أكثر منطقية.

مايا مرسي تُطلع عضو البرلمان الأوروبي على جهود مصر في مجال تمكين المرأة

فعلى الرغم من أن نجم البحر من الناحية الفنية ليس سمكة بالمعنى المعتاد وإنما ينتمي إلى شعبة شوكيات الجلد التي ترتبط بقنافذ البحر باعتبارها من اللافقاريات البحرية التي تتخذ شكل نجمة ولها أذرع عديدة بارزة وانواع تتخطى الـ 2000 نوع.

والتي يمكن أن تجدها في جميع أنواع الموائل المائية المختلفة بدءا من الشعاب المرجانية الاستوائية إلى قاع البحر البارد لتكون أكثرها شيوعا هو ذلك النوع الذي يحتوي على 5 أذرع وينتج عن ذلك شكل نجمة إلا أن نجم البحر آمن تماما للأكل والاستهلاك حتى أنها طعام بارز للشوارع في مناطق آسيا حيث يتم اصطياده بكميات كبيرة لأغراض تجارية وفقا لموقع أمريكان اوشن.

قد يبدو لك أن نجم البحر اختيار غذائي غريب إلا أنه يعد أحد الأطعمة الشائعة في أماكن مثل الصين وإندونيسيا وتايلاند فبمجرد فتح الغطاء الخارجي وكسر أطرافها قد تتمكن من الاستمتاع بتجربة نوعية مختلفة من الطعام ذات اللحم البني المخضر لتكتشف مذاقه الفريد والذي لا يشبهه فيها أي كائن بحري اخر حيث يتميز لحم نجم البحر بقوام شبه صلب ومذاق مالح.

وحتى تخوض تجربة تذوق نجم البحر بأمان عليك أولا أن تتجنب تناوله نيء حتى لا تصاب بالتسمم الغذائي كما عليك أن تقوم بتنظيفه جيدا عن طريق إزالة المعدة والأمعاء مع ضرورة التأكد من أن نجم البحر الذي ستطهيه لم يمت لأكثر من 24 ساعة حتى لا يسبب مشاكل في المعدة وأخيرا ابتعد عن بعض الأنواع شديدة السمية والتي يعد استهلاكها خطير مثل نجم البحر ذي التاج الشائك.