يونيسف مصر تفتتح أول معمل ابتكار لتطوير مهارات الشباب

 خلال افتتاح أول معمل ابتكار
خلال افتتاح أول معمل ابتكار


افتتحت اليوم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، أول معمل ابتكار من نوعه والمقام داخل مركز شباب الوايلي، وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وذلك لتطوير مهارات الشباب في الابتكار الاجتماعي وريادة الأعمال.

حضر الافتتاح جيريمي هوبكنز ، ممثل يونيسف في مصر، والدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والسفير هان ماورتس سخابفلد، سفير هولندا بمصر، والدكتورة فاليري ليشتي، ومدير التعاون الدولي بسفارة سويسرا بمصر.
ويعد معمل ابتكار مكون جديد ضمن برنامج "مشواري". بدعم من مكتب التعاون الدولي التابع لسفارة سويسرا في مصر ومن سفارة هولندا ، ستقوم يونيسف بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بإنشاء معامل ابتكار داخل مراكز الشباب كما ستقوم وزارة الشباب والرياضة بإدارة كل معمل. يهدف النموذج إلى المساهمة في التمكين الاجتماعي والاقتصادي للشباب من المصريين وغير المصريين من خلال تعزيز الابتكار الاجتماعي، والمهارات الرقمية، وريادة الأعمال وأيضاً من أجل تأهيلهم لسوق العمل.
وسيتم تأسيس ستة معامل للابتكار في مصر وذلك بدعم من مكتب التعاون الدولي التابع لسفارة سويسرا في مصر و سفارة هولندا ويهدف المعمل إلى تطويرمهارات الابتكار الاجتماعي والمهارات الرقمية وريادة الأعمال بين الشباب بما في ذلك المصريين والوافدين.
قال جيريمي هوبكنز، ممثل يونيسف في مصر، أننا نؤمن إيمانًا راسخًا بأحقية حصول جميع الشباب والفتيات على المهارات اللازمة التي ستمكنهم من أن يصبحوا مواطنين فاعلين وسفراء للتغيير في عالم متغير".
وأضاف هوبكنز، أن اليونيسف بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ستعمل على دعم من الوكالة السويسرية للتنمية من خلال برنامج "شباب للمستقبل" وسفارة هولندا من خلال برنامج "آفاق" على ضمان وصول جميع الشباب والفتيات إلى معامل الابتكار التي ستمكنهم من العمل على ايجاد أفكار وحلول مبتكرة بالإضافة إلى تعزيز مهاراتهم ".
وتابع: معامل الابتكار هي امتداد لبرنامج مشواري الذي تم اطلاقة بقيادة وزارة الشباب والرياضة عام ٢٠٠٨وأصبح  تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء منذ مايو ٢٠٢١.  وقد وصل برنامج مشواري إلى ٤٠٠ ألف فتاة وشاب لتعزيز مهاراتهم الحياتية ومهارات التوظيف والمشورة المهنية.