بدء أعمال الدورة «٥٢» لمجلس وزراء الإعلام العرب الخميس المقبل

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تستضيف القاهرة أعمال الدورة "٥٢" لمجلس وزراء الإعلام العرب الخميس المقبل، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبالتعاون بين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وجامعة الدول العربية (قطاع الإعلام والاتصال).

ويسبق أعمال المجلس الوزاري، اجتماع الدورة العادية ٩٧ للجنة الدائمة للإعلام العربي بعد غد "الثلاثاء"، واجتماع الدورة العادية ١٥ للمكتب التنفيذي لوزراء الإعلام الأربعاء المقبل.


ويشارك السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال في هذه الاجتماعات الرفيعة نيابة عن أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة، ويحضر الاجتماعات عدد كبير من وزراء الإعلام بالدول العربية أو من يمثلهم ورؤساء وأمناء المنظمات والاتحادات الإعلامية ذات صفة مراقب التي تعمل تحت مظلة الجامعة العربية .. ويرأس وفد مصر في اجتماعات وزراء الإعلام العرب الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.


وستقوم اللجنة الدائمة للإعلام العربي خلال اجتماعها بدراسة وثائق العمل ومشاريع القرارات التي أعدتها الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب، انطلاقاً من الإسهامات القيمة للدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات المعنية لتُرفع إلى المكتب التنفيذي تمهيداً لاعتمادها من المجلس الوزاري.


وسيبحث وزراء الإعلام جملة من القضايا تتصدرها مواصلة الدعم الإعلامي العربي للقضية الفلسطينية وفي صلبها القدس المحتلة، وتفعيل أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية 2022 / 2026 بما في ذلك تعاطي وسائل الإعلام خاصة منها العمومية مع الأزمات والكوارث في ضوء  التجارب الوطنية  مع جائحة "كورونا"، وكذلك متابعة خطة التحرك الإعلامي في الخارج ودور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب والتطرف، والخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، إلى جانب إدراج الإعلام التربوي في المنهج الدراسي  للدول الأعضاء.


وتتميز الدورة ٥٢ لوزراء الإعلام، بوضع أنجح المقاربات التشاركية والمبادرات العملية لتطوير الإعلام العربي في سياق التحولات المتسارعة للمشهد الإعلامي والرقمي، وخاصة ما يتعلق باستكمال  إرساء استراتجية عربية موحدة للتعامل مع كبريات الشركات الإعلامية (جوجل، أبل ،فيسبوك ،أمازون ،نتفلكس، GAFAN)، وكذلك إنشاء المرصد والمنصة المدمجة، وإعداد موقع اللجنة العربية للإعلام الالكتروني، فضلاً عن وضع النظام الداخلي"لجائزة التميز الإعلامي" تقديراً وعرفاناً للشخصيات والمؤسسات التي أسدت خدمات جليلة للإعلام العربي.


كما سيناقش وزراء الإعلام العرب جملة من المسائل التنظيمية والهيكلية، ويستعرض الأنشطة والتحركات المكثفة التي طبعت عمل بعثات ومراكز جامعة الدول العربية بتعاون وثيق مع مجالس السفراء العرب في دول الاعتماد، وسيطلع على تقاريرالمنظمات والاتحادات الإعلامية، إلى جانب فعالية "عاصمة الإعلام العربي".

 

اقرأ أيضا

بدءًا من الثلاثاء.. انعقاد أعمال الدورة العادية الـ52 لمجلس وزراء الإعلام العرب