تعرف على عقوبة القيادة بـ «رعونة» فى حفلات الزفاف

أرشيفية
أرشيفية

انتشرت في الأونة الأخيرة ظاهرة القيادة برعونة في حفلات الزفاف، وتفشت الظاهرة بشكل كبير في المجتمع المصري، حيث  يقوم بها قائدي السيارات والدراجات البخارية، من خلال القيادة برعونة وأداء حركات استعراضية بالطريق، أثناء سيرهم بمواكب العُرس، مما يؤدي إلى تعطيل الحركة المرورية معرضين سلامتهم والآخرين للخطر، وينتج عنها الكثير من الخسائر في الأموال والأنفس والممتلكات العامة والخاصة.


 وفى هذا السياق قال المحامي حسن سلمان: "تعد مسألة حوادث السير وخاصة ظاهرة القيادة برعونة في حفلات العُرس من أهم وأخطر القضايا المعاصرة، فقد كانت ولا زالت خطرًا يهدد الإنسانية برمتها بما تسببه الحوادث الناتجة عنها من خسائر بشرية ومادية واجتماعية واقتصادية، ولذلك كان لزاماً على المشرع تماشيا مع اتجاه الجمهورية الجديدة ونظرتها المطورة لكافة مجالات المجتمع أن يتعامل مع ماهية الحوادث، وأثرها والأحكام الخاصة بكل من الجانى والمجنى عليه، تعاملاَ رادعًا لبعض السائقين المستهترين بأرواحهم وأرواح الأخرين، وبتغليظ المسؤولية الجنائية وإضافة بعض العقوبات التكميلية وقصر التصالح على الحالات البسيطة منها. 


وتنص المادة 238 على أنه "من تسبب خطأ في موت شخص آخر بأن كان ذلك ناشئاً عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

إقرأ أيضًا |  إصابه 27 راكب في تصادم أتوبيس بنقل بطريق رأس‎‎ غارب

حسن سلمان

 
وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنين وغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالاً جسيماً بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطياً مسكراً أو مخدراً عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنه الحادث أو نكل وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك.
 
وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سبع سنين إذا نشأ عن الفعل وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنين".
 
وتنص المادة 244 من قانون العقوبات على أنه "من تسبب خطأ في جرح شخص   أو إيذائه بأن كان ذلك ناشئاً عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تجاوز مائتي جنيهاً أو بإحدى هاتين العقوبتين.
 
وتكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تجاوز ثلاثمائة جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين إذا نشأ عن الإصابة عاهة مستديمة أو إذا وقعت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالاً جسيماً بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطياً مسكراً أو مخدراً عند ارتكابه الخطأ الذي نجم عنه الحادث أو نكل وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك.
 
وتكون العقوبة الحبس إذا نشأ عن الجريمة إصابة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنين .
كما أضاف بضرورة تشديد العقوبات والتعامل بشكل حازم وسحب تلك المركبات من اصحابها والتصدي لظاهرة الرعونة في القيادة، خاصة قيادة الدراجات البخارية، التي تثير الخوف وهي تجمع كبير للدراجات البخارية في الشوارع في حفلات الزفاف والمناسبات السعيدة وبعضهم يقوم بحركات دائرية تشكل خطورة على السائق وعلى المواطنين في الشارع.