عاجل

تسبب للرياضيين أمراض خطيرة

خبراء يحذرون من ظاهرة « بطاطس الأريكة النشطة»

ارشيفية
ارشيفية

من الطبيعي بأنك لم تسمع من قبل عن ظاهرة «بطاطس الأريكة النشطة» وباختصار شديد يطلق على الأشخاص الذين يقومون بممارسة الرياضه لمدة 30 دقيقه في اليوم، وبعد ذلك يظلون جالسون دون اتباع أي مجهود طيلة اليوم باسم هذه الظاهرة، التي قد تكون سبب في إصابتهم بالأمراض الخطيره في المستقبل، وهو مصطلح صاغوا مجموعة من الباحثين الفنلنديين.

حزب أبناء مصر: الاقتصاد المصري بخير وقوة الدول تقاس وقت الأزمات

وشملت الدراسة، التي نُشرت في "الطب والعلوم في الرياضة والتمارين"، أكثر من 3700 رجل وامرأة في فنلندا طُلب منهم ارتداء أجهزة تتبع الأنشطة العلمية لمدة أسبوع على الأقل لتقييم حركاتهم على مدار اليوم، بحسب موقع تايمز أوف إنديا.

ووجد أن الأشخاص الذين مارسوا التمارين لمدة 30 دقيقة يوميًا ولكنهم كانوا مستقرين لمدة تتراوح بين 10 إلى 12 ساعة يوميًا، لديهم مستويات أعلى من السكر في الدم والكوليسترول والدهون في الجسم مقارنة بمن يتحركون أكثر، وكان هؤلاء الأشخاص هم بطاطس الأريكة النشطة في الدراسة، وقيل إن أولئك الذين نهضوا وتحركوا قليلاً كانوا أكثر صحة من البطاطس النشطة.

أنشأ الباحثون أربع مجموعات متميزة من الأشخاص اعتمادًا على مقدار تحركهم على مدار اليوم، وكان 1173 من المشاركين بطاطس الأريكة النشطة، و 1199 من الحركة الخفيفة المستقرة، و694 من المتمرنين المستقرين و 636 المحركون.

وبعد مقارنة كل هذه المجموعات، وجد الباحثون أن البطاطس ذات الأريكة النشطة لديها أسوأ تحكم في نسبة السكر في الدم ونسبة الدهون في الجسم ومستويات الكوليسترول.