"عمرو مصطفي" يكرر تجربة الملحن الأوحد في ألبوم "ولا ليلة"

عمرو مصطفي
عمرو مصطفي

محمد  كمال 

مع نهاية التسعينيات ظهر جيل جديد من شعراء وملحنين حملوا راية الأغنية ومازلوا مستمرين حتى يومنا هذا فهم يعدوا الجيل الأكثر استمرارية بعد موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب وجيل عبد الحليم الحافظ في بداية الخمسينيات، وأهم الانتقادات التي وجهت لجيل الألفية الجديدة وخصوصا الملحنين عدم قدرتهم على تقديم الألحان لمطرب واحد في ألبوم كامل وهو الأمر الذي كان يتميز به الجيل الذي سبقهم على غرار جمال سلامة وعمار الشريعي وفاروق الشرنوبي الذين كانوا يأخذون الألبوم من “بابه”.

لكن يأتي الملحن الموهوب والصاعد بسرعة الصاروخ وقتها عمرو مصطفى ليكسر هذا الأمر ويؤكد أن الامر في النهاية راجع إلى المطربين الذين يبحثون عن التنوع وعدم  الإقبال على فكرة مغامرة تولي ملحن واحد مسئولية ألبوم، كانت بداية عمرو مصطفى في هذا الامر عام 2001 من خلال ألبوم “أحلف بالله” لفارس وحتى لا يكون الأمر من قبيل المصادفة كرر عمرو مرة أخرى عام 2002 مع شيرين وجدي في ألبوم حمل اسم “ولا ليلة” حيث قدم عمرو 9 أغنيات في الألبوم الذي ضم 10 أغنيات.

- الأغنية المأخوذ منها اسم الألبوم (ولا ليلة) اعتمد الموزع الموسيقي طارق مدكور على بناء هادئ باستخدام الإيقاع الشرقي قبل ان يتحول للتوزيع الموسيقي المتحرر المشهور به في جملة (ولا ليلة غبت خيالي ….) ثم في الفواصل الموسيقية في جملة لحنية قوية من عمرو مصطفى على غرار (حبيت سهر لياليك …..) وعلى غرارها جملة (مهما هنبقى بعاد …) ثم يختتم مدكور الأغنية كما بدأها بتفريغ اللحن من موسيقاه وهو الأمر الذي يقدمه في معظم أغانيه.

- بناء نغمي مميز جدا في المقدمة الموسيقية لأغنية (الليلة بينا) للموزع فريد عوامر لم يعيبه سوى الجنوح للجيتار الإلكتروني ليتوج به اللحن الرشيق لعمرو مصطفى في الجملة اللحنية الأساسية(الليلة بينا يالا …) التي اعتمد عليها على مستوى الأغنية حتى في الفواصل في اشتراك غنائي لعمرو في تلك الجملة، وقدم عوامر أفضل توزيع موسيقي خلال مسيرته.

- أحد أفضل الأغنيات على مستوى التوزيع الموسيقي كانت (هتبعد) لهاني يعقوب الذي يبدع دائما خلال أغنياته باستخدام آلات لا تستخدم عادة مثل الفلوت والأبوا وكان من اوائل الموزعين الذي أعادوا اكتشاف الكلارينيت، حيث قدم يعقوب توزيع مثالي يوازي حالة الشجن للحن الهادئ الذي قدمه عمرو مصطفى الذي جاء متسقا مع كلمات أمير طعيمة خاصة في الجملة الشعرية واللحنية الجميلة (هتبعد .. ما تبعد ….) ثم نفس الجملة (هتنسى .. ما تنسى ) وحافظ يعقوب على تماسك توزيعه رغم التنقلات في الجمل اللحنية نت (هتبعد ..) وما بعدها إلى جملة (هستنى منك إيه …..) وما بعدها.

- كلمات معبرة شديدة التمييز لمدحت العدل في أغنية (إسالي) نقلت حالة شعورية لامباشرة لبطلة الأغنية التي وجهت لها شيرين كلماتها وهي حبيبة حبيبها الجديدة خاصة في جملة من أقوى ما كتب العدل في مشواره (إسالي وأنا أحكي عنه ما هو كان حبيبي قبلك .. وفي عز هوانا سابنا راح علشان يقابلك) .. وهو وما حافظ عليه عمرو مصطفى ليجعلها جملة سنيو ثانية بجانب الأول (غدار ويبيع في ثانية ……) كعادة الموزع محمد مصطفى يقدم المزج بين خط الكمنجات مع الآلات النحاسية في توظيف جاء مناسب مع الكلمات المعبرة وأتبع الموزع نفس المزج لكن بشكل أكبر في أغنية “عليك حاجات”.

- توظيف جيد للأكورديون مرة أخرى تأتي المقدمة الموسيقية في (غرامي ليك) للموزع اللبناني جان ماري رياشي وهي الأغنية الوحيدة في الألبوم التي لم تكن من تلحين عمرو مصطفى فقد قدم اللحن وليد شراقي معتمدا على لحن في جملتين شديدتي الروعة (غرامي ليك أول ما شفت عينيك ….) وما بعدها النقلة اللحنية في (هي نظرة عين ……) وما تلاها ويستمر شراقي في الحفاظ على تلك الجملتين على طول الأغنية.

-وعلى الإيقاع المقسوم يقدم حميد الشاعري (وده يرضي مين) أحد أكثر أغنيات نجاحا على المستوى الجماهيري .. واعتمد الشاعري على الأكورديون في الفواصل وفي بداية كل مذهب يقوم بتفريغ اللحن من موسيقاه قبل العودة للمقسوم في جملة (وبنادي عليك والصبر أهو طال ….) ولا أعرف سبب جنوح شيرين وجدي لتقديم هذه الأغنية وتصويرها فيديو كليب بتوزيع مختلف قدمه طارق مدكور رغم النجاح الكبير الذي حققته الأغنية بتوزيع الشاعري.

- صوت رجالي مميز تبدأ به أغنية (لفيت بلاد الله) وهو فهد شموة عضو فريق جيتارا الكويتي الذين ذاعت شهرتهم في نهاية التسعينيات .. في دويتو لم ينل حظه من الشهرة وقتها رغم جودته خصوصا في الجملة اللحنية الرئيسية لعمرو مصطفى (لفيت بلاد الله …..) التي كررت كثيرا على طول الأغنية َمع دعمها بجملة أخرى (إزاي هواه إزاي ….).

- أفضل أغنيات الألبوم على الإطلاق هي (عايشة على الأيام) على مستوى كلمات خالد تاج الدين ولحن عمرو مصطفى خاصة في جملة السنيو الرائعة (أنا بدعي الله ….) وما بعدها .. مع توزيع مميز لطارق مدكور خاصة في الفواصل الموسيقية.

أقرأ أيضأ l بهاء سلطان يتجاوز المليون مشاهدة بـ«دلوقتي عجبناكو» في 24 ساعة