ناسا: علامات تشير لوجود حياة سابقة على المريخ | فيديو

صورة من المريخ
صورة من المريخ

تبحث مركبة الفضاء التابعة لوكالة ناسا عن علامات الحياة القديمة على المريخ، وقد جمعت الآن بعضًا من أكثر العينات الواعدة من الكوكب الأحمر حتى الآن.

وفقًا لوكالة ناسا، تم العثور على العديد من عينات الصخور التي تحتوي على مواد عضوية في جيزيرو كريتر، وهي فوهة بعرض 28 ميلًا موطنًا لما يعتقد العلماء أنه كان يومًا دلتا نهرًا تشكل منذ حوالي 3.5 مليار سنة.
اقرأ أيضا | قريبًا الطماطم الأرجوانية المعدلة وراثيًا تغزو أسواق الولايات المتحدة

تم اختيار جيزيرو، لهذه المهمة لأنه يسمح باستكشاف بيئة قديمة صالحة للسكن ويسمح بالبحث عن دليل على وجود حياة مارتن المحتملة في الصخور التي ترسبت في ذلك الوقت، حوالي 3 مليارات ونصف المليار سنة قبل ذلك، وهوما ذكرته كين فارلي، عالم مشروع في لوحة مسجلة عن نتائج العربة الجوالة.

وأضاف فارلي: "أريد أن أؤكد أن هذه المهمة لا تبحث عن حياة باقية، أشياء لا تزال على قيد الحياة اليوم.

 

 

بدلاً من ذلك، نحن ننظر إلى الماضي البعيد جدًا، عندما كان مناخ المريخ مختلفًا تمامًا عما هو عليه اليوم".

تم إطلاق المركبة في يوليو 2020، وهبطت في فبراير 2021 في جيزيرو كريتر. تقول ناسا إنه منذ 7 يوليو من هذا العام، جمعت العربة أربع عينات من الدلتا، وبذلك يصل العدد الإجمالي للعينات الصخرية التي تم جمعها "المقنعة علميًا" إلى 12.

تدرس المركبة حاليًا الصخور المترسبة في الدلتا. بعد أن تم استكشاف أرضية Jezero Crater، ووجدت صخورًا نارية. وقال فارلي في بيان صحفي إن التباين بين الاثنين "يوفر لنا فهماً ثرياً للتاريخ الجيولوجي بعد تشكل الحفرة ومجموعة متنوعة من العينات" .

على سبيل المثال، أشار عالم المشروع إلى أحجار طينية مجمعة تحتوي على "مركبات عضوية مثيرة للاهتمام. بمساعدة أداة مسح البيئات الصالحة للحياة، تم العثور على جزيئات عضوية في "Wildcat Ridge"، وهو صخرة بعرض 3 أقدام يُعتقد أنها تشكلت من الطين والرمل الناعم في تبخر بحيرة المياه المالحة منذ مليارات السنين.

وأشار العالم شيرلوك: من الواضح أننا نكتشف قصة أكبر مما يحدث في Jezero Crater. حيث وجدنا إشارات نعتقد أنها ربما تكون من مادة عضوية على كل هدف لاحظناه مع الآن.

أضاف شارما أن هذا لم يكن "غير متوقع" ، لأنه يتوافق مع الأبحاث السابقة. "ومع ذلك ، فإنه يقول أن المواد العضوية يبدو أنها تستمر في بيئة سطح المريخ القاسية للغاية ، وهو أمر مثير للغاية بالنسبة لنا."

شاهد: الكسوف الشمسي على سطح المريخ على سطح المريخ تم التقاطه في مقطع فيديو التقطته وكالة ناسا للمثابرة على المريخ روفر 

ما الذي يتحدث عنه الجميع؟ اشترك في النشرة الإخبارية الشائعة للحصول على آخر أخبار اليوم 

وفقًا لوكالة ناسا ، عثر المسبار Curiosity Mars سابقًا على دليل على وجود مادة عضوية في عينات مسحوق الصخور في عام 2013 . اكتشف المثابرة أيضًا مواد عضوية في Jezero Crater من قبل ، لكن الاكتشاف الأخير تم في منطقة بها ظروف كانت ستسمح للحياة بالوجود في الماضي البعيد ، كما يقول العلماء.

قال فارلي: "حقيقة العثور على المادة العضوية في مثل هذه الصخور الرسوبية - المعروفة بالحفاظ على حفريات الحياة القديمة هنا على الأرض - مهمة"، ومع ذلك، وبقدر ما تتمتع به أدواتنا على متن المثابرة من قدرة ، فإن المزيد من الاستنتاجات بشأن ما هو موجود في عينة Wildcat Ridge يجب أن تنتظر حتى يتم إعادتها إلى الأرض لإجراء دراسة متعمقة كجزء من (NASA and European Space Agency) عودة عينة المريخ الحملة الانتخابية.