في ذكرى وفاته.. فؤاد المهندس أيقونة الكوميديا في وجدان المصريين

 فؤاد المهندس
فؤاد المهندس

تحل اليوم ذكرى وفاة ملك الكوميديا والمسرح الفنان الكبير فؤاد المهندس، وذلك بعد تقديمه مشوار حافل بالإنجازات والفن الرفيع، مما ترك بصمة فريدة في قلوب محبيه من عشاق السينما والمسرح.

التحق فؤاد المهندس بكلية التجارة وانضمّ إلى فريق التمثيل بالجامعة، وشاهده الفنان الراحل نجيب الريحاني وأعجب به في مسرحية "الدنيا على كف عفريت" وسعى إلى مقابلته وانضمّ إلى فرقته المسرحية لعله يحظى بأحد الادوار، إلا أن الريحاني لم يساعده كثيرا، وبعد وفاة الريحاني، انضمّ فؤاد المهندس إلى فرقة "ساعة لقلبك" منذ تأسيسها في مطلع الخمسينيات، وكانت هذه بدايته مع التمثيل.

كان فؤاد المهندس من كبار الفنانين الذين مثّلوا في المسرح والسينما والتليفزيون والمذياع، كما كان له برنامج إذاعي اجتماعي يومي يُسمّى كلمتين وبس أُذيع منذ 1968، ويسلط الضوء على سلبيات المجتمع المصري على لسان «سيد أفندي»، كما أنه خلّف كماً كبيراً من الأغاني في أفلامه ومسرحياته، وتميز في التلفزيون بتقديم أعمال كثيرة للأطفال أشهرها فوازير عمو فؤاد في شهر رمضان، والتي لاقت نجاحاً كبيراً ويكون جمهوره الأول فيها «الأطفال» بالثمانينات والتسعينات. 

 قدّم المهندس مسرحيات كثيرة للأطفال منها هاله حبيبتي. وغنى أغاني للأطفال أشهرها: "عيد ميلاد أبو الفصاد" و«رايح أجيب الديب من ديله»، واللتان لا يزال يرددهما الأطفال إلى الآن. كما أنه دخل تجربة الإنتاج السينمائي عندما أنتج الفيلم الكوميدي فيفا زلاطا، إلا أنه لم يلقَ نجاحاً في وقتها. 

وقدم أيضا أكثر من 70 فيلما، أبرزها "أرض النفاق، العتبة جزاز، شنبو في المصيدة، أخطر رجل في العالم، اعترافات زوج، اقتلني من فضلك، سفاح النساء"

توفي فؤاد المهندس في يوم السبت 16 سبتمبر عام 2006، عن عمر يناهز 82 عامًا، على أثر أزمة قلبية مفاجئة وحادة للغاية، نتيجةً لفزعه الشديد بعد مشاهدته سقوط جزئي لسقف غرفة النوم بمنزله بالزمالك، نتيجة نشوب حريق هائل بها، وقد نجا منه بإعجوبة كبرى، وقد رحل المهندس بعد رحيل رفيق عمره عبد المنعم مدبولي بشهر واحد فقط.