اعرف فرصتك.. تفاصيل الإعلان الجديد لحجز شقق الإسكان الاجتماعي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تسعى الدولة المصرية أن تحقق للمواطن المصرى حياة كريمة بكافة السبل، من خلال القضاء على العشوائيات وتوفير سكن آدمى وتوفير شقق الاسكان الاجتماعى، لمتوسط ومحدودى الدخل ويتم الإعلان عنها من خلال صندوق الإسكان الاجتماعى التابع  لوزارة الإسكان، حيث يتم طرح وحدات سكنية تناسب جميع الفئات، تعرض بوابة أخبار اليوم خصائص الوحدات السكنية التى يتم طرحها من قبل الوزارة .

وحدات الإسكان الاجتماعي
وفقاً لآخر احصائيات يصل عدد الوحدات المدعومة من الدولة إلى 125 ألف وحدة سكنية، خُصص منها 25 ألف لمتوسطي الدخل، والـ100 ألف الأخرى لمحدودي الدخل، وذلك بمساحات متنوعة تبدأ من 100 متر مربع، و75 مترًا مربعًا.

اقرأ أيضاً | وزير الاسكان فى الغربية: كل من تقدم بطلب للحصول على وحدة سكنية فى مشروع الاسكان الاجتماعى سيحصل عليها .. صور

الإسكان المتوسط 

هى وحدات يتم طرحها لمتوسطي الدخل وتتميز تلك الشقق بأنها لا تتطلب شروطًاً لقيمة دخل المتقدم عكس وحدات الاسكان الاجتماعى، دعمًا من الدولة لتلك الفئة، مؤكدة على توفير كراسات الشروط بدايةً من شهر نوفمبر، بحيث يكون الأسبوع الأول لذوي الإعاقة والأسبوع الثاني للجميع بما فيهم ذوي الإعاقة. 

وحول عدد الوحدات السكنية المطروحة للإسكان المتوسط، فقد كشفت الوزارة أنها بلغت 25 ألف وحدة سكنية، بمساحات متنوعة وتغطي عدد كبير من محافظات الجمهورية.

وحدات مصر وجنة

طرحت وزارة الإسكان في عام 2017 مشروعات إسكان لمحدودي ومتوسطي الدخل، وهي سكن مصر ودار مصر وجنة، لتُناسب احتياجات الشباب وحديثي الزواج.

نُفذت هذه المشروعات في عدة مدن حديثة تتوفر بها جميع الخدمات، لتلائم ظروف الشباب، مثل: القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، والمنيا الجديدة، ودمياط الجديد.

أعلن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتوجيه من رئيس الجمهورية عن فتح حجز الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم بدايةً من 15 فبراير 2022 ضمن مبادرة التمويل العقاري.

تتنوع مساحات هذه الوحدات وأسعارها، وأيضًا تقع في مدن مختلفة لتوفير حق متوسطي الدخل في إسكان راق يتلائم مع حالتهم المادية واحتياجاتهم.

أوضحت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الاسكان الاجتماعى كافة التفاصيل بخصوص أماكن الوحدات ومساحاتها بفائدة 3% متناقصة و8% متناقصة، والتفاصيل كالآتي:

مشروع سكن مصر
تضمن مشروع سكن مصر طرح وحدات جاهزة على التسليم في مدن مختلفة، وهي: القاهرة الجديدة، والمنيا الجديدة، والعبور الجديدة، وأكتوبر الجديدة، ودمياط الجديدة، وبدر، وناصر "غرب أسيوط"، والشروق، وحدائق أكتوبر.

تتراوح مساحات سكن مصر بين 106 مترًا مربعًا و133 مترًا مربعًا.

يدفع المواطن مبلغ قيمته 40 ألف جنيه مصري كمقدم لجدية الحجز.

مشروع دار مصر
طرحت وزارة الإسكان وحدات في مدن مختلفة، هي: العاشر من رمضان، والسادات، وبدر، وبرج العرب الجديدة، والشروق، وحدائق أكتوبر، و15 مايو.

تبدأ مساحات الوحدات من 100 متر مربع وتصل إلى 150 متر مربع لتناسب متطلبات المواطنين المختلفة.

يدفع المواطن 60 ألف جنيه كمقدم لجدية الحجز.

مشروع جنة
يحتوي مشروع جنة على أرقى الوحدات السكنية بالمقارنة مع المشروعات الأخرى، وطرحت الدولة مشروعات جنة في مدن مختلفة، هي: المنيا الجديدة، القاهرة الجديدة، العبور، الشروق، 6 أكتوبر.

تتراوح المساحات في هذا المشروع بين 100 متر مربع و150 مترًا مربعًا.

يحجز المواطن الوحدة من خلال دفع 80 ألف جنيه مصري.

يتميز مشروع دار مصر بوجود العديد من الخدمات على عكس سكن مصر، ومن هذه الخدمات: مركز تجاري، ومسجد، ومصاعد، وأسواق، ومدرسة، ولاند سكيب، وعلاوة على ذلك نظام أمن قوي وسور يحيط بالمشروع للحفاظ على سلامة السكان.

عدد وحدات دار مصر وسكن مصر وجنة مساحاتها

طرحت وزارة الإسكان حوالي 15 ألف وحدة سكنية بنظام التشطيب الكامل وجاهزة للسكن فور استلامها، وتتراوح مساحاتها من 100 متر مربع حتى 150 مترًا مربعًَا.


الأسعار
أسعار الوحدات بمشروعات دار مصر وسكن مصر وجنة
تختلف أسعار الوحدات المقدمة باختلاف مساحتها والمشروع والمدينة التي تقع بها، بنظام فائدة 3% و8% طبقًا لنوع المشروع وقيمة الوحدة، الأسعار 

مشروع سكن مصر
تبدأ سعر الوحدة من 451 ألف جنيه حتى 850 ألف جنيه، وتطلب الدولة مقدم حجز نسبة 10% من سعر الوحدة أي حوالي 60 ألف جنيه إلى 100 ألف جنيه، وذلك بعد إضافة نسب مصاريف التميز ومجلس الأمناء.

دار مصر
يتراوح سعر الوحدة في مشروع دار مصر بين 700 ألف جنيه وحتى مليون و400 ألف جنيه، وتتراوح نسبة المقدم بين 10% و15% من سعر الوحدة أي حوالي 150 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه.

مشروع جنة
تبدأ الأسعار من 800 ألف جنيه وحتى مليون و900 ألف جنيه، ومقدم الحجز هو 15% أي حوالي 100 ألف جنيه حتى 250 ألف جنيه.
 

شروط التقديم

شروط حجز الوحدات السكنية في طرح 2022
وضعت الدولة بعض الشروط للحصول على التمويل، وهي:

أن يكون المتقدم بالطلب مصري الجنسية.
لا يقل عمره عن 21 عامًا من تاريخ إنتهاء التقديم.
لا يزيد سنه عن سن المعاش في تاريخ نهاية مدة القرض ولا يزيد سن المتقدم من أصحاب المعاش عن 75 عامًا في نهاية مدة القرض.
لا يحق للأسرة التقدم للحجز في أكثر من وحدة في محافظات مختلفة.
لم يحصل المتقدم على أي قطعة أرض إسكان اجتماعي أو أي وحدة سكنية بدار مصر أو سكن مصر أو جنة له أو لأي أفراد أسرته سواء تنازل عنها أو لا.

كيفية الحجز في مشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة
بعد تحديد الوحدة المراد تمويلها ينبغي التأكد من موافقتها لشروط التمويل ثم الذهاب إلى جهة التمويل للموافقة على الحصول على التمويل.

تسجيل ورفع الاستمارة على الموقع الإلكتروني للصندوق، ثم سداد مُقدم جدية حجز الوحدة السكنية، ومصروفات التسجيل.

أماكن ومدن تجد فيها شقق الإسكان المتوسط
سوف تتوفر الوحدات السكنية للإسكان المتوسط في 11 مدينة، وهي: مدينة بدر الجديدة أو حدائق العاصمة – مدينة 15 مايو – حدائق أكتوبر – مدينة 6 أكتوبر – مدينة العاشر من رمضان – مدينة أسوان الجديدة – مدينة العلمين الجديدة – مدينة المنيا الجديدة – مدينة ناصر غرب أسيوط – مدينة رشيد الجديدة – مدينة بني سويف الجديدة.

 وبالتالي فسيكون لمدن الصعيد والوجه البحري نصيب كبير في مشروع الإسكان المتوسط.

أكد صندوق الاسكان الاجتماعى على وجود مساحات متنوعة للشقق المخصصة للإسكان المتوسط لتناسب مختلف الفئات وجميع الإمكانيات، حيث يوجد وحدات سكنية بمساحة 100 متر مربع، ووحدات بمساحة 110 مترًا مربعًا، ووحدات بمساحة 120 متر مربع.

تحميل كراسة شروط الإسكان المتوسط
عند التقدم يلزم شراء كراسة الشروط وكتابة الإقرار الذي بها، وحرصًا منا في عقارماب على تسهيل مهمتك ومعرفة الشروط جيدًا والاستعداد بالورق اللازم نقدم لك نسخة من كراسة شروط الإسكان المتوسط.

أسعار مُقدم جدية الحجز لشقق الإسكان المتوسط
يختلف مُقدم جدية الحجز لكل وحدة سكنية من شقق الإسكان المتوسط وفقًا لمساحة الوحدة التي يتم التقديم عليها، فمثلًا:

مُقدم حجز شقة بمساحة 100 متر مربع: 48 ألف جنيه، ويصل إجمالي سعر الوحدة إلى 471 ألف جنيه.
مُقدم حجز شقة بمساحة 110 مترًا  مربعًا: 51 ألف جنيه، ويصل إجمالي سعر الوحدة إلى 503 ألف جنيه.
مُقدم حجز الشقة بمساحة 120 مترًا  مربعًا: 55 ألف جنيه، ويصل إجمالي سعر الوحدة إلى 546 ألف جنيه.
وكانت وزارة الإسكان قد نوهت أنه من الممكن أن تزداد أسعار الوحدات المطروحة بواقع 10% كحد أقصى.


قيمة أقساط الإسكان المتوسط ومواعيدها
يتم سداد الأقساط الربع سنوية للوحدة السكنية في الإسكان المتوسط كل 3 شهور، على أن يبدأ سداد القسط الأول في أبريل المقبل 1/4/2023، وتختلف قيمة الأقساط الربع سنوية وفقًا لمساحة كل وحدة سكنية، فمثلًا:

يكون قيمة القسط الربع سنوي لوحدة سكنية بمساحة 100 متر مربع، هو 10,000 جنيه، يتم دفعها كل 3 أشهر.
 يكون قيمة القسط الربع سنوي لوحدة سكنية بمساحة 110 مترًا مربعًا، هو 10,500 جنيه، ويتم دفعها كل  3 أشهر.
يكون قيمة القسط الربع سنوي لوحدة سكنية بمساحة 120 مترًا مربعًا، هو 11,500 جنيه، ويتم دفعها كل 3 أشهر.


أماكن كراسات الإسكان المتوسط 
يتم بيع كراسات الشروط من خلال هيئات البريد المُميكنة بواقع 150 جنيهًا للكراسة، كما يتم تسديد 400 جنيه كمصروفات إدارية لا يتم استردادها.

الأوراق المطلوبة للتقديم على وحدات الإسكان المتوسط
تختلف الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على وحدة سكنية بالإسكان المتوسط حسب الحالة الاجتماعية للفرد
سكن لكل المصريين
أعلن الرئيس التنفيذي لصندوق الاسكان الاجتماعى أن كراسة الشروط وبدء سداد مقدمات الحجز والمصروفات الإدارية يمكن سدادها في مكاتب البريد المميكن بالمدن والمحافظات التى تشملها وحدات سكن لكل المصريين 3.

وحددت الحكومة المصرية موعد طرح الوحدات الأحد 25 سبتمبر وحتى السبت 1 أكتوبر، كموعد للحصول على كراسات الشروط للمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، فيما حددت الأحد 2 أكتوبر وحتي الخميس 27 أكتوبر 2022، كموعد للحصول على كراسات الشروط الخاصة بوحدات سكن لكل المصريين 3 لجميع المواطنين معهم ذوي الاحتياجات الخاصة.

ووفقا للقواعد فإن المتقدمين للحصول على شقق ضمن وحدات مشروع سكن لكل المصريين 3 يتوجب عليهم سداد 10% مقدمًا للوحدات المطروحة لمحدوي الدخل، فيما يتم سداد 15% مقدم للوحدات متوسطي الدخل.

وتضمنت مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% إمكانية تقسيط ثمن الوحدة لمدة تصل إلى 30 عامًا، وفقا للشروط التفصيلية للمبادرة المطروحة من البنك المركزي.

أسعار الوحدات في شقق سكن لكل المصريين 3
تتراوح أسعار الوحدات السكنية المطروحة ضمن الإعلان الجديد سكن لكل المصريين 3 ما بين 194 ألف جنيه و 310 آلاف جنيه، وقيمة مقدمات الحجز تتراوح ما بين 15 و22 ألف جنيه.