باحثون يطورون جهازا لترميم تشوهات الجمجمة باستخدام التيتانيوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تمكن مجموعة من الباحثون، في في جامعة "سامارا" الروسية، من تطوير جهازًا للمؤسسات الطبية سيقلل من تكلفة الجراحة التجميلية لتصحيح عيوب الجمجمة.

وقال بيان الجامعة: "علماء من جامعة سامارا الوطنية للأبحاث، وبالاشتراك مع زملائهم من جامعة سامارا الطبية الحكومية، سيطورون جهازًا للمؤسسات الطبية سيقلل بشكل كبير من تكلفة رأب القحف والجراحة التجميلية لتصحيح عيوب الجمجمة الناجمة عن إصابات الدماغ الرضحية أو عمليات جراحة الأعصاب".

اقرأ أيضا| منها تقرحات اللثة.. أعراض تشير للإصابة بالسرطان 

وأردف البيان: "بمساعدة الجهاز سيكون من الممكن إنشاء غرسات تيتانيوم مخصصة بسرعة مباشرة في المؤسسة الطبية، ما يجعلها أرخص من خلال طريقة التشكيل الإضافي من الفراغات المصنوعة من ألواح التيتانيوم".

وقال مدير المشروع إيليا بيتروف: "حاليًا، يتم عادةً إجراء عمليات زرع التيتانيوم الشخصية لاستبدال الأجزاء المفقودة من أنسجة العظام باستخدام تقنيات مضافة على طابعات ثلاثية الأبعاد باهظة الثمن ومن مسحوق تيتانيوم باهظ الثمن، والذي يكلف حوالي 7-8 مرات أكثر من لوح تيتانيوم من نفس الوزن".

وأضاف البيان قائلاً: "بالإضافة إلى ذلك، يُطلب من المتخصصين المؤهلين تأهيلا عاليا صيانة معدات الطباعة ثلاثية الأبعاد، ما يجعل شراء هذه المعدات وصيانتها واستخدامها أمرًا غير مربح للمؤسسة الطبية، ولذلك يتعين على الأطباء طلب عمليات الزرع من مؤسسة متخصصة".
وتم توضيح أنه من المخطط استخدام صفائح سبائك التيتانيوم المحلية من ماركة "في تي 6"، والتي تستخدم على نطاق واسع في صناعة الطيران في روسيا كمواد خام.