كيف تتعامل مع الاكتئاب؟.. أبرزها تغيير نمط حياتك  

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يختلف الحزن عن الاكتئاب وهو الأمر الذي لا يعرفه الكثير، فقد تشعر المرأة أحيانًا ببعض الحزن والتعب والإرهاق نظرًا لضغوط الحياة اليومية والمسئوليات الأخرى، أو نتيجة حدوث بعض المواقف التي من شأنها أن تجعلها تشعر بالخيبة والحزن أو الفقد، لكن الاكتئاب هو أمر آخر يؤثر على كيمياء المخ، فهو سرطان الروح، ونقدم لكم في السطور التالية كيف تتعامل المرأة مع الاكتئاب؟.

شبح الاكتئاب 

على الرغم من التقدم الذي يشهده العالم، إلا أن البعض مازال يرفض الاعتراف بوجود المرض النفسي، فطالما أن ليست هناك أعراضًا جسدية، لا يكترث الكثير لمرض الروح، فالاكتئاب يعد أخطر وأشد الأمراض النفسية على الإطلاق، فهو يفقد الشخص شهيته للحياة بأكملها، وفي كثير من الأحيان تراوده أفكار انتحارية.

اقرأ أيضا | تقرير: النظام الغذائي عالي البروتين يزيد وزنك

فالاكتئاب هو مرض يؤثر على كيمياء المخ، وبالتالي يؤثر على طريقة تفكير الشخص وتصرفه، فهو من شأنه أن يجعلك تفقدين القدرة على مواصلة حياتك اليومية، كما تشعر مريضة الاكتئاب بالحزن الشديد المستمر والبكاء بشكل هيستيري أغلب الوقت، وهو ما يجعلها تلجأ إلى النوم لساعات طويلة هرباً من الحياة بالإضافة إلى فقدان الشهية تمامًا.

كما يؤثر الاكتئاب على التفكير واتخاذ القرارات، وبالتالي يقودك إلى التفكير في الموت والانتحار بشكل شبه دائم، لأن مريضة الاكتئاب في الواقع لا تعي للحياة بل تتأرجح بين الحزن والألم وفقدان الأمل والرغبة في إنهاء حياتها أملاً من التخلص من ذلك الأسى، فكيف تتعامل المرأة مع الاكتئاب؟. 

التحرر من الاكتئاب 

1- ضرورة زيارة طبيب نفسي

يعد الاكتئاب من أشد الأمراض النفسية، فهو بمثابة سرطان الروح، ولأن أي داء بحاجة إلى طبيب، فأهم وأولى خطوات التخلص من ذلك المرض اللعين هو زيارة طبيب نفسي، من أجل العلاج النفسي والدوائي إذا لزم الأمر، فلا تهتمي يا عزيزتي بنظرة المجتمع الذي يجهل ضرورة العلاج النفسي، فأنتِ مريضة بحاجة إلى إنقاذ حياتك.

2- القراءة عن الاكتئاب 

لمواجهة أي مرض من الضروري فهم طبيعته أولاً حتى تتمكني من النجاة، لذلك لابد من القراءة عن الاكتئاب، لتخطي الأزمة بنجاح، فمن خلال القراءة عنه ستتعرفي على أدوات التعامل الصحيح مع مرض الاكتئاب، وهو الأمر الذي سيشكل خطوات فعالة نحو طريق الشفاء.

3- تغيير نمط حياتك  

سيساعدك تغيير نمط حياتك على تخطي شعور الحزن بشكل بسيط وسيمدك ببعض الطاقة، فيمكنك ممارسة هوايتك المفضلة، أو ممارسة الرياضة بشكل مستمر من أجل التخلص من الطاقة السلبية، وممارسة اليوجا أيضاً فهي علاج ساحر لمشاكل الروح، كما يمكنك السفر للحصول على بعض الأوقات الممتعة التي تجدد شغفك بالحياة.

5- الكتابة 

تساعد الكتابة على التخلص من الطاقة السلبية كما تساعدك على حل مشكلاتك، فالتعبير عما يحمله قلبك وبالتحديد ما لا تقوي الحديث عنه، سيحسن ذلك من حالتك النفسية بشكل كبير، فالكتابة هي العلاج السحري لمشاكل الروح، فاكتبي أفكارك ومشاعرك وما يحزنك حتى تلك الأفكار السوداوية التي تراودك، وستشعرين ببعض الراحة بعد الانتهاء من الكتابة، وبمرور الوقت ستدركين الفارق والتحسن النفسي.

6- اطلبي الدعم من الآخرين 

إذا كنتِ تعانين من الاكتئاب لابد من طلب الدعم من الآخرين، لأنك بحاجة إلى تفهم ودعم نفسي شديد من قبل المحيطين بكِ حتى تتمكني من النجاة من ذلك المرض، وحاولي أيضاً أن تكوني محاطة بالأشخاص الإيجابيين قدر الإمكان.

7- اتخاذ القرار 

النجاة من مرض الاكتئاب هو عبارة عن "قرار"، فقرار التمسك بالحياة لابد أن يكون نابع من داخلك يا عزيزتي حتى تتمكني من محاربة ذلك المرض، وكوني على يقين أن كل تلك التجارب التي تخوضينها سواء كانت إيجابية أم سلبية ستجعلك امرأة أقوى.