مقتل 10 أشخاص وإصابة 3 آخرين في غارات على إقليم تيجراي 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قتل 10 أشخاص، وأصيب 3 آخرين، اليوم الأربعاء، في غارات على عاصمة إقليم تيجراي في إثيوبيا.

وقال كيبيروم جيبريسيلاسي، مدير مستشفى "آيدر" في ميكيلي عاصمة إقليم تيجراي الإثيوبي، إن "قصف القوات الحكومية على منطقة سكنية بعاصمة الإقليم ميكيلي باستخدام طائرات مسيرة أسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 3 آخرين".

وأضاف جيبريسيلاسي، أن "الخسائر البشرية لا تزال تتدفق إلى قسم الطوارئ"، متابعا: "العدد الإجمالي للوفيات بلغ 10 أشخاص، وثلاثة مصابين بحاجة إلى جراحة طارئة كبرى".

وأعلنت جبهة تحرير تيجراي، الأحد الماضي، استعدادها للانخراط في محادثات جدية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، فضلا عن وقف مشترك "للأعمال القتالية"، وذلك في أعقاب تجدد القتال بين الجبهة والحكومة الإثيوبية منذ أيام.

ورحب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي، بإعلان جبهة تحرير تيغراي استعدادها للمشاركة في محادثات سلام جادة بإثيوبيا، داعيا الطرفين لوقف إطلاق النار والانخراط في محادثات مباشرة بقيادة الاتحاد الإفريقي.

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أطراف النزاع في إثيوبيا إلى اغتنام الفرصة من أجل السلام واتخاذ خطوات لإنهاء العنف بشكل نهائي واختيار الحوار.

وأدى استئناف القتال في أواخر شهر أغسطس إلى تدمير هدنة تم الاتفاق عليها في مارس ، والتي سمحت لقوافل المساعدات بالسفر إلى ميكيلي عاصمة المنطقة المنكوبة للمرة الأولى منذ منتصف ديسمبر2021.

واندلع القتال حول الحدود الجنوبية الشرقية لتيجراي، لكنه امتد منذ ذلك الحين على طول الحدود الجنوبية للمنطقة إلى مناطق غرب وشمال الاشتباكات الأولية.

واندلعت الحرب في نوفمبر عام 2020، عندما أرسل رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، قوات للإطاحة بجبهة التحرير الشعبية لتحرير تيجراي، وأوضح أن هذه الخطوة جاءت ردا على هجمات الجماعة على معسكرات الجيش.