ندوة بعنوان «الاحتباس الحراري وتغير المناخ» بالمنوفية 

الاحتباس الحرارى وتغير المناخ
الاحتباس الحرارى وتغير المناخ

عقدت إدارة العلاقات العامة بالوحدة المحلية بمدينة سرس الليان محافظة المنوفية وبالتنسيق مع مجمع إعلام شبين الكوم بالمنوفية التابع للهيئة العامة للاستعلامات ندوة بعنوان ”الاحتباس الحراري وتغير المناخ” وذلك بمقر مجلس مدينة سرس الليان، حاضر في الندوة نهى سلامة أخصائي إعلام بجهاز شئون البيئة بطنطا.

وفى البداية تناولت نهى سلامة تعريف الاحتباس الحراري على أنه هو الزيادة التدريجية في درجة حرارة سطح الأرض، وأشارت أن ذلك يرجع لوجود عدة أسباب منها قطع الأشجار وإزالة الغابات لأن النبات يأخد ثاني أكسيد الكربون ويخرج الأكسجين فنتيجة لقطع الأشجار وإزالة الغابات تزداد نسبة ثاني أكسيد الكربون وحرق الوقود يؤدي أيضا إلى زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون.

اقرأ ايضا| ندوات توعوية خلال قافلة طبية مجانية بقرية عزير بالبحيرة 

وأضافت سلامة، أن مواد الكلوروفلوروكربون من أسباب الاحتباس الحراري، وهي مواد تستخدم في التبريد بالتكيفات والثلاجات وهذه المواد تؤدي إلى زيادة ثقب الأوزون ودخول الأشعة فوق البنفسجية الأرض وارتفاع درجة الحرارة، وأيضًا غازات المصانع تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الأرض و الغازات المنبعثة من البراكين.

وأشارت سلامة إلى الآثار الجانبية التى تنتج عن الاحتباس الحراري وهي ارتفاع درجة الحرارة وتغير المناخ وانتشار الأمراض، وارتفاع منسوب مياه البحر، وزيادة هطول الأمطار وذوبان جليد القطبين.

ونوهت إلى قمة cop27 التى ستقام في نوفمبر المقبل، والتى ستكون ملزمة للدول للحد من الانبعاثات
واختتمت الندوة منوهة إلى الحلول التى يجب اتباعها للحد من هذه الظاهرة، قائلة "لابد من استخدام مصادر الطاقة البديلة، مثل: طاقة الرياح والطاقة الشمسية، لكى تقلل من الغازات المنبعثة من حرق الوقود ، واستخدام السيارات الكهربائية وأيضا زراعة الأسطح وزراعة الأشجار المثمرة".