من يفوز في مهرجان تورنتو السينمائي؟

الفيلم الفلسطينى «علم» -
الفيلم الفلسطينى «علم» -

تختتم مساء السبت القادم فعاليات الدورة السابعة والأربعين من مهرجان تورنتو السينمائى الدولى والتى كانت قد بدأت فى ٨ سبتمبر الجارى.

وقد أعلن كاميرون بيلى رئيس المهرجان أن فيلم الختام سيكون «Daliland» للمخرجة الكندية مارى هارون.

يروى فيلم دالى لاند قصة السنوات الأخيرة من الزواج الدافئ والرائع بين الرسام العبقرى سلفادور دالى وزوجته غالا، وكيف انتهى هذا الزواج الذى بدا لمن حولهم أبديا وصلبا فى الانهيار والتكسر، وتقع أحداث الفيلم فى عام 1973 وتدور ما بين نيويورك وإسبانيا والأحداث يسمعها القارئ من خلال الشاب الطموح والمثقف جيمس والذى يعمل مساعدا لسلفادور دالى وينظم له أمور إقامة معارضه..

وقال رئيس المهرجان عن الفيلم إنه «يعيد النضارة للسينما الكندية» كما وصف مخرجته بأنها «استطاعت أن تبحر بسلاسة وبشكل فريد فى استكشاف العلاقة التى ربطت الفنان العبقرى وزوجته، لتجعلنا أمام فيلم مثير للفخر والإعجاب».

وربما كون مارى هارون كندية وامرأة فى مهرجان يدعم النساء بقوة قد شفع لها وتغاضت إدارة المهرجان عن الفضائح المتعددة المتورط فيها الممثل الشاب المشارك فى الفيلم عزرا ميلر ..

تلك الفضائح التى تضمنت اعتداءات وقضايا أخلاقية دفعت كبريات شركات الإنتاج الهوليوودية لمقاطعته وهو الأمر الذى دفعه للاعتذار والوعد بعلاج مشكلاته النفسية والعقلية المعقدة.

ومازالت تشهد عروض الأفلام فى المهرجان زخما جماهيريا كبيرا بدأ من اللحظات الأولى التى نفدت فيها تذاكر السجادة الحمراء التى فتُحت للجمهور بعد دقائق من عرضها مما خلق حالة من الإبهار استغلها نجوم مثل: دانيال كريج وكيت هدسون وفيولا ديفيس للدعاية لأفلامهم.

ويشارك دانيال كريج بفيلم «Glass Onion: A Knives out mystery» إخراج ريان جونسون ووصف الفيلم بأنه أكثر إبداعا وتشويقا من الجزء الأول الذى حقق نجاحا كبيرا، ويدور الفيلم فى نفس أجواء الغموض حيث تقع جريمة داخل أسرة أفرادها جميعا غريبو الأطوار ويقوم المحقق بينوا بلان بالتحقيق وجمع الأدلة للوصول للقاتل وقد حرص نجوم العمل على كسب ود الجمهور بأكبر قدر ممكن.

أما فيولا ديفيس فتشارك بفيلم «The Woman king» أو «المرأة الملك» إخراج جينا برنس بيثوود والفيلم دراما تاريخية مستوحاة من قصة حقيقية حدثت فى أفريقيا فى القرن التاسع عشر وقد حصل الفيلم على العديد من التعليقات الإيجابية من الجمهور وكذلك على ثناء نقدى.

كما لمعت مجموعة من الأفلام ولفتت الانتباه منها: الفيلم السويسرى «رعد» إخراج كارمن جاكوار.

وتدور أحداثه حول فتاة تحاول أن تعيش الحياة على أكمل وجه بعد أن تموت أختها الكبرى فى حادث مأساوى غامض.

كما حصل الفيلم الكوميدى البريطانى «What's Love Got to Do with It» «وما علاقة الحب بذلك؟» إخراج شيكار كابور على الكثير من الإشادات والفيلم بطولة النجمة الشهيرة: إيما طومسون وليلى جيمس وتدور أحداثه حول قصة حب بين شخصين من خلفيات ثقافية مختلفة.

كما حضرت النجمة ناتالى بورتمان للمهرجان لمساندة زوجها المخرج بنجامين ميليبيد أثناء العرض الأول لفيلمه المثير للجدل «كارمن» بطولة: إلسا باتاكى ونيكول دا سيلفا وتدور أحداثه حول سيدة تعيش داخل كنيسة لخدمة أخيها القسيس وتجد نفسها بلا مأوى بعد وفاته.

وربما يعد الخبر الأطرف والأهم بالنسبة للجماهير الأصغر سنا فى المهرجان هو تأكيد المطربة الشابة المحبوبة تايلور سويفت أن الوشاح الأحمر الذى ظهر فى فيلمها «All Too well» مجرد رمز وأن حبيبها السابق لا يحتفظ بوشاح لها وأن القول بأنها ردت على احتفاظه بوشاح بمثل هذه اللقطة فى الفيلم أمر غير صحيح..

وكالمتوقع عبر النجوم الإنجليز الذين تعاملوا مع جلالة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية عن عميق حزنهم لرحيلها ومن هؤلاء النجمة المخضرمة: أوليفيا كومان التى تشارك بفيلمها «Empire of light» إخراج سام ميندز وبطولة: أوليفيا كومان وكولين فيرث وقالت: «لقد قدمت وعدا عظيما فى شبابها للشعب وأكملت باقى حياتها محافظة بكبرياء على هذا الوعد»..

ومن المعروف أن أوليفيا كومان جسدت شخصية الملكة الراحلة فى شبابها فى المسلسل الشهير «The Crown» أو «التاج».

ومن الأفلام التى تعرض اليوم فى فعاليات المهرجان: فيلم الجريمة والإثارة «العنكبوت المقدس» للمخرج على عباسى وهو الفيلم الذى حصلت بطلته زهراء أمير إبراهيمى على جائزة أفضل ممثلة فى الدورة الماضية من مهرجان كان السينمائى الدولى.

كما يُعرض اليوم فيلم نسائى آخر وهو «Women Talking» إخراج سارة بولى والفيلم مبنى على أساس أدبى حيث أخذته المخرجة عن رواية تحمل الاسم نفسه للكاتبة ميريام تيفز وتقوم ببطولته: كلير فوى وجيسى باكلى والمخضرمة فرنسيس ماكدور ماند وتدور أحداث الفيلم حول ثمانى نساء مررن بتجارب شديدة القسوة ويتحدثن مع بعضهن البعض عن تجارب حياتهن وقد وصف الفيلم بأنه «نساء يتحدثن لبعضهن عن مآسيهن دون أن يكون المتسبب فيها رجل»!.

من الأفلام العربية التى تنافس على الجوائز فى هذه الدورة : فيلم «علم» للمخرج فراس خورى وهو معروض ضمن سينما العالم المعاصر وتدور أحداثه حول شاب فلسطينى يحاول استمالة حبيبته بأى شكل..

كما ينافس فيلم «السباحتان» للمخرجة سالى الحسينى ومن بطولة: النجمة كندة علوش التى فاز فيلمها «نزوح» للمخرجة سؤود كعدان بجائزة الجمهور فى مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى الذى اختتمت فعالياته السبت الماضى.

اقرأ أيضاً | المخرج ستيفن سبيلبرج يزين مهرجان تورنتو.. تفاصيل