وليام روتو يؤدي اليمين الدستورية كرئيسًا جديد لكينيا

وليام روتو
وليام روتو

أدى "وليام روتو" اليمين الدستورية ليصبح خامس رئيس لكينيا، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 9 أغسطس الماضي.

وذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر، أن روتو فاز في الانتخابات الرئاسية بفارق ضئيل، فيما رفضت المحكمة العليا الأسبوع الماضي الطعون في النتائج الرسمية.

اقرأ أيضًا: سقوط جرحى في تدافع بملعب قبيل أداء الرئيس الكيني «اليمين الدستورية»

وأشاد مراقبون مستقلون بحسن سير الانتخابات التي لم تفض إلى أعمال عنف كما حدث في الماضي، على الرغم من حدة المنافسة.

على صعيد متصل، أصيب نحو 60 شخصا أثناء محاولتهم اقتحام الإستاد الذي يجري فيه تنصيب روتو، فيما لم ترد تقارير عن سقوط قتلى.

وفي نفس السياق، يُذكر أن، كشفت وسائل إعلام محلية في كينيا، اليوم الثلاثاء ، بأن عدة أشخاص أصيبوا بجروح خلال محاولة حشد اقتحام ملعب نيروبي حيث سيؤدي الرئيس الكيني الجديد، وليام روتو اليمين الدستورية.

وأفادت الوسائل الإعلامية في كينيا، أن مئات الأشخاص حاولوا تسلق البوابات المحيطة بملعب "كاساراني" المجمع الذي يتسع لـ60 ألف شخص، وكان امتلأ عند الفجر.

وأظهرت لقطات بثتها قنوات تلفزيونية محلية، تجمع مئات الأشخاص أمام أحد المداخل وسقوط عشرات فوق بعضهم البعض، فيما نقل رجال إنقاذ جرحى وبدا أن الوضع يتجاوز قدرة الشرطة.

وكتب المتحدث باسم الشرطة الكينية، برونو شيوسو، على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر"، يقول إنه: "منذ الساعة الخامسة كان الملعب ممتلئًا"، ما شجع السكان على متابعة حفل تنصيب الرئيس الجديد "من منازلهم المريحة".

ويُشار إلى أن وليام روتو، يؤدي يوم الثلاثاء اليمين الدستورية ليصبح رسميًا خامس رئيس لكينيا بعد عدة أسابيع من جدل تلى انتخابات شهدت منافسة حادة في بلد يعاني من صعوبات اقتصادية كبيرة.