بولندا تشتري 96 مروحيات أباتشي AH-64E  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشتري بولندا ما يقرب من مائة طائرة هليكوبتر من طراز AH-64E Apache كجزء من برنامج التحديث العسكري.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تزيد فيه الدولة الأوروبية من إنفاقها الدفاعي وسط غزو روسيا المستمر لأوكرانيا.

تعتبر الحرب التي استمرت لأشهر تهديدًا للدول الأوروبية الأخرى، وخاصة أعضاء الناتو مثل بولندا.

كان من المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي عن عملية الاستحواذ في إطار برنامج كروك - وهي مبادرة كان من المتوقع أن تغطي 32 طائرة أباتشي فقط.

ومع ذلك كشف نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الوطني ماريوس بوسازاك على تويتر أن وارسو تلاحق 96 مروحية أباتشي AH-64E لستة أسراب.

قال "جنبًا إلى جنب مع طائرات الهليكوبتر، سنحصل أيضًا على نقل التكنولوجيا."

مروحية اباتشي

تم تطوير AH-64E Apache بواسطة Boeing ، وهي طائرة هليكوبتر أثبتت كفاءتها في القتال وقادرة على تدمير أهداف الدروع والأفراد والعتاد في ظروف غامضة في ساحة المعركة.

وهي مجهزة بمدفع M230 عيار 30 ملم وصواريخ Hydra-70 2.75 بوصة وصواريخ HELLFIRE جو-أرض التي يمكنها ضرب أهداف تصل إلى 11 كيلومترًا (6.8 ميل).

يتميز E-variant بترقيات متعددة، مثل نظام الرؤية الليلية المحسّن / نظام الرؤية الليلية التجريبي ، مما يسمح بتحديد هدف أسهل.

يحتوي Apache أيضًا على إمكانات محسّنة للتصوير بالأشعة تحت الحمراء ، ومزج الأشعة تحت الحمراء ، وقدرات الرؤية الليلية.

وفقًا لشركة Boeing، فإن اختيار بولندا لتقديم طائرات هليكوبتر هجومية سيعزز العلاقات بين الولايات المتحدة وبولندا ، ويعزز العمل المشترك والتعاون العسكري.

صرحت الشركة على موقعها على الإنترنت: "تتشرف شركة Boeing باختيار حكومة بولندا للطائرة AH-64E Apache لأسطول طائرات الهليكوبتر الهجومية الجديد للقوات المسلحة البولندية".