التخطيط: تأهيل 200 شركة للطرح في البورصة وتلقينا 180 عرضا لتحلية المياه

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إنه لدينا حاليا 770 شركة فيهم 200 شركة من أفضل الشركات يتم تأهيلهم للطرح بالبورصة.

وأضافت الوزيرة أن عملية الطرح التى تعتزم الحكومة القيام بها تستهدف تحقيق الفائدة القصوى للحكومة والقطاع الخاص والمستثمرين المشاركين بشكل فعال .

وتابعت: "الطرح يتم الترويج من خلال صناديق استثمارية وأسواق البورصة".

وأضافت أن مصر تلقت عروض استثمارية من 180 شركة من 120 دولة في مجال تحلية المياه مما يثبت أن مصر لديها فرص استثمارية كبيرة ومتنوعة.

اقرا ايضا :استثمارات جديدة للصندوق السيادي النرويجي في باريس وبرلين

وقالت في تصريحات على هامش إطلاق مجلة الحوكمة والتنمية المستدامة، أنه يجري دراسة مجموعة من الشركات تضم القطاعات المختلفة وفي مختلف كل القطاعات ولم تذكر هوية تلك الشركات او القطاعات المستهدفة.

وتابعت أنه ستيم طرحها علي دفعتين تتراوح قيمه حصص تلك الطروحات من 2.5 إلى 3 مليارات دولار لكل مرحلة، مؤكدة أن نسب الطروحات من 20 إلى 30 % بهدف تحقيق استثمارات تقدر بـ10 مليارات دولار في كل عام.

وأكدت أن الطرح سيتوقف علي الظروف والأسواق العالمية، وطبيعتها، في ظل التحديات الجيوسياسية ونعمل حاليا التباحث مع عدد من المستثمرين الأجانب للدخول في في الصندوق الفرعي، واختيار مجموعة تلك الشركات عقب التقيم.