نصائح مهمة لزراعة محصول الفاصوليا

 التوصيات الفنية اللازمة لزراعة الفاصوليا
التوصيات الفنية اللازمة لزراعة الفاصوليا

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، إن أنسب موعد للزراعة يكون بداية من 10-20 سبتمبر 2022 لمنع الزيادة المتصلة والمستمرة لإجيال ذبابة الفاصوليا والتي تسبب جرح منطقة التاج أثناء التعذير مما يعرضه لمهاجمة فطريات أعفان منطقة التاج وتساقط النباتات.


وتابع: "ولكن بالنسبة لمن زرع بدري فى الفترة من 20-30 أغسطس 2022 لابد من الرش بمجرد ظهور انفاق فى الأوراق بأي مبيد من مبيدات المكافحة".


وأكد الدكتور محمد فهيم، على أن الفاصوليا لا تتحمل ملوحة التربة أو ملوحة مياه الري لذا يجب ألا تزيد ملوحة التربة بها عن 600 – 800 جزء في المليون أما في مياه الري فيجب أن لا تزيد عن 650 – 850 جزء في المليون حتى يمكن إنتاج الفاصوليا بكفاءة كمية وجودة عالية وصالحة للتصدير.


وأشار إلى أن الفاصوليا تنتج في الأراضي التي بها مستوى منخفض من ماء الأرض إذ يجب أن لا يرتفع مستوى ماء الأرض لأن جذور الفاصوليا تصل إلى 30 – 50 سم عمقًا تبعًا للنصف والمعاملات الزراعية، لذا يجب أن يقل مستوى ماء الأرض عن ذلك بحوالي 20 سم تقريبًا، لافتاً إلى ضرورة أن لا تزيد نسبة الكالسيوم عن 10% حيث أن زيادته تعمل على تقليل امتصاص الفوسفور بالإضافة إلى أن الزيادة قد تكون مصاحبة لزيادة القلوية.


وقال إن أنواع الفاصوليا كثيرة لكن أفضل أصناف الفاصوليا البيضا الجافة  نبراسكا وجيزة 6 وأصناف الفاصوليا الخضرا بوليستا وفالنتينا وسوني ولمامي وبرونكا ومعدل التقاوي لو هجين 15ك لو كسر 20 الى 22ك للفدان.


وشدد الدكتور محمد فهيم على ضرورة معاملة بذور الفاصوليا بالمطهرات الفطرية التالية:
– ريدوميل بلاس 1 جم أو بريفيكور N 1 سم3/كجم بذرة.
– ريزوليكس/ثيرام 5, 1 أو مونسرين 5, 1 جم/كجم بذرة.
– توبسين M 70 % 1جم/كجم بذرة أو تكتو 45 % 1 سم3/كجم بذرة أو بمعنى آخر (ريدوميل 1 جم + ريزوليكس 5, 1 جم + توبسين 1جم) /كجم بذرة.


كما شدد على ضرورة تندية البذور قبل المعاملة بقليل من الماء أو الصمغ العربي أو مادة الترايتون أو النشا وذلك لضمان التصاق المطهرات الفطرية على سطح البذرة جيدا وذلك يتم قبل الزراعة مباشرة ويجب إضافة كل مطهر على حدة (أي على التوالي) بعد الزراعة بحوالي أسبوعين.

اقرأ أيضا | الزراعة: تجديد اعتماد معامل معهد بحوث الصحة الحيوانية ببورسعيد