أستاذ تغيرات بيئية: ذوبان جبل «ثويتس الجليدي» خطر كبير على العالم | فيديو

صورة من البرنامج
صورة من البرنامج

كشف الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ التغيرات البيئية، تفاصيل جديدة بشأن تحذير دراسة من ذوبان جبل “ثويتس الجليدي"، مشيرا إلى أنه يعد نهر جليدي موجود  بالقطب الجنوبي وله دور مهم جدا فى التوازن الطبيعي للكائنات الحية.

اقرأ أيضا| تحذيرات من ارتفاع مستويات سطح البحر إلى 10 أقدام

وأضاف “سمعان” خلال مداخلة هاتفية ، ببرنامج “هذا الصباح” المذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز” اليوم الاربعاء ، أن هذا النهر الجليدي كان فى الماضي ومنذ قرنين ماضيين يقل بمعدل 2.1 كم فى العام تقريبا، أى تراجع بسيط جدا، موضحا أنه الآن وصل إلى أطنان كثيرة جدا من الإذابة ويهدد بعض المناطق، حيث إن هناك بعض العلماء الذين أثبتوا أنه من المحتمل أن يكون معدل الإذابة سريع جدا فى حال تسارعت وتيرة درجات الحرارة وزادت عن 1.5.

وأوضح أستاذ التغيرات البيئية، أنه سيكون هناك حدث مهم سيحدث إذا ما زادت درجات الحرارة وإذا ما زاد معدل الانصهار، مشيرا  إلى أنه يجب ألا يتعدي العالم عن درجة ونصف، وفى حالة تعدي تلك الدرجة والنصف ستكون التحديات خطيرة جدا أو غير مسبوقة فى العالم.

وأشار إلى أن جبل “ثويتس الجليدي” يعتبر أكبر قمة جليدية في العالم، لافتا الى ،  أن العلماء يتخوفون من ذوبانه لأنه من الممكن أن يؤثر على دول كثيرة جدا.