تحذيرات من ارتفاع مستويات سطح البحر إلى 10 أقدام

القارة القطبية الجنوبية
القارة القطبية الجنوبية

أكد خبراء مناخ، إن نهر جليد القارة القطبية الجنوبية Thwaites Glacier ، والذي يقارب حجم فلوريدا - أحد الاعتبارات المهمة للعلماء الذين يحاولون وضع توقعات حول ارتفاع مستوى سطح البحر العالمي.

وبحسب العلماء فالتأثير المحتمل لذوبان Thwaites والأحواض الجليدية المحيطة بها، يمكن أن ترفع مستويات سطح البحر العالمية بما يصل إلى 10 أقدام، ولهذا يطلق عليه على نطاق واسع اسم "Doomsday Glacier".

ولأول مرة، رسم العلماء بدقة عالية منطقة حرجة في قاع البحر أمام ثويتس، مما يمنحهم نافذة على مدى سرعة انحسار النهر الجليدي وتحركه في الماضي.

إقرأ ايضًا.. دراسة تحذر من ذوبان نهر جليدي هائل يهدد بكارثة عالمية

وتُظهر الصور المذهلة ميزات جيولوجية جديدة على العلم، وتوفر أيضًا نوعًا من كرة بلورية لرؤية مستقبل ثويتس، وفقًا للخبراء في كلية العلوم البحرية بجامعة جنوب فلوريدا.

وتشير الدراسة إلى أن النهر الجليدي، يمكن أن يشهد تغيرات كبيرة على فترات زمنية صغيرة في المستقبل، وكان من المثير للقلق أن تحليل الصور الجديدة يشير إلى أن معدل تراجع ثويتس الذي وثق العلماء مؤخرًا ضئيل مقارنة بأسرع معدلات التغيير في الماضي.

كما وثق الفريق أكثر من 160 من التلال المتوازية التي تم إنشاؤها، مثل بصمة القدم، حيث تراجعت الحافة الأمامية للنهر الجليدي، وتتأرجح صعودًا وهبوطًا مع المد والجزر اليومية.