وزير البترول يجري مباحثات مع وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ووزيرة الطاقة القبرصية
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ووزيرة الطاقة القبرصية

عقد  المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية  جلسة مباحثات مع وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية ناتاشا بيليديس، بحثا خلالها مشروعات التعاون المشترك وأوضاع سوق البترول والغاز في ضوء التحديات التي تواجهها.

جاء ذلك في فعاليات افتتاح مؤتمر ومعرض "غازتك 2022" بمدينة ميلانو الإيطالية، والذي يقام خلال الفترة من 5 -8 سبتمبر كأكبر مؤتمر ومعرض للغاز الطبيعي والمسال والهيدروجين وتقنيات خفض الانبعاثات على مستوى العالم، وذلك بمشاركة نٌخبة من وزراء الطاقة ورؤساء كبريات الشركات العالمية للطاقة والتنفيذيين والخبراء.

وشهد اللقاء استعراض الموقف الحالي للاكتشافات الغازية التي تحققت في قبرص وكيفية تعظيم الاستفادة منها، والاستفادة من التسهيلات والبنية الأساسية التي تمتلكها مصر لاستقبال الغاز القبرصى بعد تنمية الاكتشافات بما يحقق صالح البلدين.


وأكد الوزيران، أهمية استمرار التنسيق والتعاون البناء بين الجانبين في ضوء الأهمية المتزايدة للغاز الطبيعي، خاصة في مرحلة التحول الطاقي، وناقش الوزيران ما تقدمه فرق العمل المشكلة من الجانبين لدعم أواصر التعاون تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط.
 

والجدير بالذكر أن مشاركة مصر في هذا المؤتمر الدولى العريق الذي يحتفل بدورته الخمسين هذا العام انطلاقا من كونها دولة محورية ومركز رئيسى لتجارة وتداول الغاز الطبيعي إقليميًا، كما يأتي انعقاده قبيل رئاستها للقمة العالمية المناخ COP27  والتي تستضيفها على ارضها في نوفمبر المقبل، مما يعد فرصة هامة للتشاور وتبادل الآراء مع أهم الأطراف عالمياً فى مجالات  الطاقة الخضراء والغاز الطبيعى الوقود الاساسى في مرحلة التحول الطاقي و المشاركة في تقييم تطورات مشهد الطاقة عالمياً  فضلا عن توجيه الجهود لوضع مسار انتقال عادل ومتوازن للطاقة.

 

اقرأ أيضاً

 

وزير البترول: منطقة شرق المتوسط أصبحت مصدراً موثوقاً للغاز إلى السوق الأوروبية