الصبار يهدئ حروق الشمس والاحمرار عن طريق تقليل الالتهاب.. إليك الطريقة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الصبار هو نبات عصاري معروف منذ فترة طويلة بخصائصه العلاجية، واستخدم الناس الجل الصافي من أوراقه منذ آلاف السنين لعلاج الأمراض الجلدية البسيطة مثل الحروق والطفح الجلدي والصدفية. 

وزيرة الهجرة: جامعة الأزهر صرح عالمي وواحدة من أقدم جامعات العالم

لا يزال الناس يستخدمون الجل من النباتات ، وكذلك الكريمات والمستحضرات التي تحتوي على الصبار للتخفيف.

تدعم الأبحاث الخصائص المهدئة أيضًا، ويمكن أن يساعد استخدام هلام الصبار في علاج حروق الشمس وتقليل الألم والاحمرار، وذلك حسب ما ذكره موقع إنسايدر.

وتقول الدكتورة كارين كامبل ، طبيبة الأمراض الجلدية في عيادة خاصة : "الصبار هو المعيار الذهبي في العلاج المنزلي لحروق الشمس ، نظرًا لأنه مضاد للالتهابات ويهدئ البشرة" .

حروق الشمس أو التسمم بأشعة الشمس الشديدة ليس لطيفًا على المدى القصير ، ينتهي بك الأمر ببشرة مشدودة حمراء ومؤلمة على المدى الطويل ، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد والشيخوخة المبكرة، ولكن الصبار يمكن أن يساعدك في العثور على الراحة ، على أقل تقدير.

يعمل الصبار بعدة طرق لعلاج حروق الشمس:

يقلل الالتهاب: يحتوي الصبار على العديد من المكونات التي تقلل الألم والاحمرار والتورم المصاحب للالتهاب الناتج عن حروق الشمس.

أولاً يمنع الصبار مسار انزيمات الأكسدة الحلقية ، مما يخلق تأثيرًا مضادًا للالتهابات، ويحتوي النبات أيضًا على براديكيناز ، مما يقلل الالتهاب عند استخدامه موضعيًا. 

يحفز إنتاج الكولاجين: يمكن أن يحسن الصبار إحساس ومظهر حروق الشمس من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يحسن تماسك البشرة وجفافها ومرونتها. 

يرطب البشرة: يحتوي الصبار على مواد تسمى عديدات السكاريد المخاطية ، وهي سكريات تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في بشرتك، كما أنه يحتوي على عدد من الأحماض الأمينية التي تعمل على تنعيم خلايا الجلد المتصلبة .

يحتوي على حمض الساليسيليك: حمض الساليسيليك مضاد للالتهابات ومطهر ، مما يعني أنه يمكن أن يخفف الألم مع منع العدوى أيضًا.

يحتوي على فيتامينات: يحتوي الصبار على العديد من الفيتامينات ، بما في ذلك فيتامينات A و C و E ، وهي مضادات أكسدة يمكنها تحييد الجذور الحرة لتقليل أضرار أشعة الشمس ، كما يقول الدكتور كينيث مارك ، خبير العناية بالبشرة والأمراض الجلدية التجميلية مع ممارسة خاصة. 

تقول الدكتورة ماري هايج ، أخصائية الأمراض الجلدية : "إذا أمكن ، استخدم الجل مباشرة من النبات نفسه، وافتح أوراق النبات واضغط على الجل الشفاف بداخله" .

ومع ذلك يمكنك بالتأكيد استخدام غسول أو مرطب يحتوي على الصبار بدلاً من ذلك، إذا كان بإمكانك العثور على منتج يحتوي على 100٪ صبار ، فاختر ذلك المنتج، وتأكد أيضًا من أن المنتج خالٍ من العطور ، لأن العطور المضافة يمكن أن تهيج الجلد المصاب بحروق الشمس. 

تقول ماري: "بشكل عام ، كلما ارتفعت النسبة ، كان ذلك أفضل".

وأضافت ماري : "ضع جل الصبار مباشرة على المنطقة المصابة بحروق الشمس من الجلد ، بشكل مثالي بعد الاستحمام".

كما تقول مارك، إنه يمكنك إعادة تطبيقه عدة مرات في اليوم ، أو حسب الحاجة، وتأكد من تطبيق ما يكفي لتغطية المنطقة المصابة بحروق الشمس.

وأضافت:  "يحتوي الصبار على إنزيمات طبيعية ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير تقشير خفيف على الجلد بمرور الوقت ، لذا تأكد من عدم الإفراط في استخدامه".