مسؤول أمريكي: روسيا تستخدم الطاقة كسلاح بإيقاف ضخ الغاز عبر «نورد ستريم 1»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتهم مسؤول في البيت الأبيض روسيا باستخدام الطاقة كسلاح بعد أن أوقفت ضخ الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 ، اليوم الاثنين ، وقال إن العقوبات الأمريكية على موسكو لا تمنع تشغيل خط الإمداد الرئيسي إلى أوروبا.

وأضاف المسؤول "روسيا تستخدم الطاقة كسلاح وهي من قررت إغلاق خط الأنابيب

وألقت روسيا باللوم على العقوبات الغربية في التسبب في عرقلة إمدادات الغاز.

اقرأ أيضا :بوريل: سنسعى لنزع شامل للسلاح حول محطة زابوروجيه الذرية

وتابع المسؤول الأمريكي قائلا "تتعاون الولايات المتحدة وأوروبا لضمان توفر الإمدادات الكافية. ونتيجة لهذه الجهود، ستكون مخزونات الغاز الأوروبية ممتلئة بحلول موسم التدفئة في فصل الشتاء. (لكن) ما زال أمامنا المزيد من العمل لنقوم به".

وقد شهدت أسعار النفط للتو أطول انخفاض لها منذ عام 2020، مما يعرض للخطر المكاسب غير المسبوقة التي يتمتع بها السعوديون وشركاؤهم. أظهرت الصين، أكبر مستورد للنفط، إشارات على تباطؤ اقتصادي "مقلق"، في حين أن الولايات المتحدة تجنبت الانكماش. في غضون ذلك، كان هناك استئناف للمحادثات النووية التي يمكن أن تنعش التدفقات الخام من إيران عضو "أوبك".

قد يكون خفض الإنتاج خطوة حساسة سياسياً لـ"أوبك+". قد تعكس المنظمة برنامج زيادة إنتاج النفط الذي أعلنت عنه قبل شهر واحد كبادرة تعاون للرئيس جو بايدن. الرئيس الأميركي جعل خفض أسعار النفط أولوية سياسية وراهن على مصداقيته في يوليو بزيارة تاريخية إلى المملكة العربية السعودية، حيث استقبله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بقبضة مصالحة رمزية بعد سنوات من القطيعة بشأن حقوق الإنسان في المملكة.