ناسا تحذر من صور نشرتها لـ «الفضاء السحيق»

الفضاء السحيق
الفضاء السحيق

كشف تقرير، نشرته "ذا صن" البريطانية، عن استخدام بعض اللقطات والصور التي نشرتها وكالة ناسا للفضاء السحيق، والتي استحوذت على خيال البشر في جميع أنحاء العالم خاصة هذا العام، في إخفاء البرامج الضارة ونشرها بهدف الاختراق.

وبحسب التقرير، فقد تم تحديد حملة القرصنة بواسطة شركة الأمن السيبراني Securonix، والتي قدمت تفاصيل اكتشافها في منشور مدونة حديث.

واكتشف الباحثون برامج ضارة مزيفة، على أنها ملف صور بريء يتم توزيعها عبر البريد الإلكتروني، وقد تضمن هذا الملف المزور ما بدا وكأنه صورة لمنطقة من الفضاء تسمى SMACS 0723 تم التقاطها بواسطة تلسكوب جيمس ويب JWST في وقت سابق من هذا العام.

أقرأ ايضا.. لأول مرة.. اكتشاف النجوم الثلاثية بالفضاء السحيق

ووفقًا لـ Securonix، احتوى الملف على رمز كمبيوتر مخفي، يمكن مشاهدته عند فحص الصورة باستخدام محرر نصوص، ويساعد هذا الرمز المهاجمين على تنفيذ برنامج ضار، يمكنه تجاوز اكتشاف مكافحة الفيروسات.

وإخفاء البرامج الضارة في الصورة، هو تكتيك شائع بين المحتالين عبر الإنترنت الذين يأملون في تجنب الوقوع في فخ برامج مكافحة الفيروسات، فبمجرد وصول الفيروس إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يمكن للفيروس أن يسمح للمجرمين بالتجسس على النظام المصاب أو السيطرة عليه عن بُعد.