سيد عطا: 195 ألف طالب يتقدمون اليوم للتنسيق فى المرحلة الثالثة

اليوم.. بدء المرحلة الثالثة لمكتب تنسيق القبول بالجامعات

 أحد معامل التنسيق بالجامعات التى تساعد الطلاب فى كيفية تسجيل رغباتهم
أحد معامل التنسيق بالجامعات التى تساعد الطلاب فى كيفية تسجيل رغباتهم

يتقدم اليوم 195 ألف طالب وطالبة من الناجحين فى الثانوية العامة هذا العام سواء من طلاب الدور الأول البالغ عددهم 66 ألفا و700 طالب وطالبة أو الدور الثانى البالغ عددهم 138 ألفا و250 طالبا وطالبة وذلك لتسجيل رغباتهم للقبول بالكليات والمعاهد التى تتفق ومجموعهم فى الثانوية العامة، وتستمر هذه المرحلة حتى يوم الأربعاء المقبل وبحد أدنى ٢٠٥ درجات لجميع الشُعب.. ويستطيع أى طالب من خلال صفحته بمكتب التنسيق التى سيفتحها بالرقم السرى الذى معه ليعدل فى رغباته حتى الساعات الأخيرة من يوم الاربعاء المقبل وبعدها لن يسمح لأى طالب بتعديل رغباته بأى صورة من الصور.. وأكد سيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على مكتب تنسيق القبول بالجامعات أن أى طالب من طلاب الدور الثانى سيتم توزيعه على أى كلية تتفق ومجموعه حتى ولو كانت من المرحلتين الأولى أو الثانية التى سبق إعلان الحد الأدنى للقبول بها ـ كما حذر الطلاب بضرورة التدقيق فى كتابة رغباتهم ومراعاة نظام القبول الجغرافى بالجامعات حتى لا يستنفذوا رغباتهم قبل أن يتم توزيعهم على الكليات أو المعاهد التى تتفق ومجموعهم.

فرص طلاب الدور الثانى محفوظة داخل الكليات التى تتفق ومجموعهم

أكد سيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على مكتب تنسيق القبول بالجامعات أن هذه المرحلة لبقية الناحجين فى الدور الأول فى الثانوية العامة هذا العام ولم يتم تنسيقهم بعد وكذلك طلاب الدور الثانى ليتم توزيعهم جميعا مرة واحدة لأول مرة هذا العام على الأماكن المتبقية بالكليات والمعاهد، إلا أن هناك بعض طلاب الدور الثانى المتخلفين فى مادة أومادتين فى الثانوية العامة ونجحوا فيها وحصلوا على درجات تؤهلهم إلى الالتحاق بالكليات التى تم إعلان الحد الأدنى للقبول بها سواء فى المرحلة الأولى أوالثانية، إلا أن طلاب الدور الثانى إذا توفرت لديهم الدرجات التى تؤهلهم للالتحاق بهذه الكليات سيتم توزيعهم عليها حتى ولوكانت قد أغلقت الحد الأدنى بها فى المرحلة الأولى .
وعن مواعيد إدخال الرغبات عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات أكد سيد عطا أنه سيتم فتح هذه المعامل اعتباراً من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا يوميًا خلال أيام المرحلة ويمكن للطالب التقدم أيضًا عن طريق الحاسب الشخصى أو أى حاسب مُتصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة، وسينتهى إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً فى آخر يوم للمرحلة وسيكون  متاحا للطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التى تقبل من الشعب المختلفة وعليه اختيار رغباته من بينها.
كما سيعرض الموقع أيضًا الحد الأدنى للقبول بالكليات فى السنوات السابقة ليستطيع الطالب بناء تصور عن الكليات والمعاهد المناسبة لمجموعه.

وإذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافى المحدد له فإن برنامج الحاسب سوف يخطره فوراً بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافى وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم، كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات «75 رغبة».

وعن الخطوات التى يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع التنسيق الالكتروني فى كالتالى:
 - قم بالدخول إلى موقع التنسيق الالكتروني www.tansik.egypt.gov.eg .
- قم بإدخال رقم الجلوس والرقم السرى الخاص بك.
- قم بإدخال رغباتك بالترتيب الذى تراه مع ضرورة مراعاة قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى.
- قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب:
- يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أوبالجامعات.
- يختار الطالب الكلية أوالمعهد التى يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافى المتدرج والتى تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

اقرأ أيضًا| التعليم العالي: مد فترة قبول الشهادات المعادلة حتى 12 سبتمبر القادم

- يختار الطالب قطاع التخصص الذى يرغب فى الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة فى مجموعات.
- وتنقسم قائمة الكليات المسموح له بالالتحاق بها إلى 3 مجموعات طبقًا للإدارة التعليمية التابع لها مدرسته.
- يجب على الطالب اختيار الكليات فى النطاق الجغرافى الأول قبل الاختيار فى النطاق التالى له.
- ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.
- يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشعب التى تعتبر كل منها رغبة مستقلة عند الترشيح لها.
- بعد أن تنتهى من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التى قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصالاً برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك.
- يمكنك أيضًا حفظ نسخة من رغباتك (Save As) على حاسبك الشخصى حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.
- إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات (وهذا متاح لك) اعلم بأن الحاسب سيحفظ آخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لآخر تعديل قمت به.
- طرق التعرف على نتيجة الترشيح:
- النتائج ستكون متاحة على نفس الموقع الذى قام الطالب بتقديم رغباته عليه.
- يتم طباعة بطاقة الترشيح النهائية بعد إعلان نتائج مرحلة تقليل الاغتراب والتى تبدأ بعد الانتهاء من المرحلة الثانية وإعلان نتائج القبول بها.