90 ألف جنيه لبرامج طب المنصورة و80 ألفًا بالأسنان و36 للهندسة

«البرامج المميزة بمصروفات» تغـــــــــزو الجامعات الحكومية

الجامعات الحكومية
الجامعات الحكومية

فور أن تم إعلان نتيجة المرحلتين الأولى والثانية بمكتب تنسيق القبول بالجامعات من الناجحين فى الثانوية العامة هذا العام، اتجه الكثيرون من طلاب هاتين المرحلتين لسباق من نوع خاص للفوز بمقعد فى البرامج الجديدة «بالمصروفات بالجامعات التى تم قبولهم بها»، والتى قد تصل الرسوم الدراسية لبرامج بعض كلياتها إلى عشرات الآلاف من الجنيهات.

وقد أصبحت كل هذه البرامج موجودة بجامعاتنا بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات عليها، بعد أن أصبحت أيضا تمثلا دخلا كبيرا لهذه الجامعات يساعدها استكمال أى عجز فى موازناتها، وتوفير ماتحتاجه العملية التعليمية بمختلف كلياتها، وتتم الدراسة بهذه البرامج بنظام الساعات المعتمدة،، والدارسة بها باللغة الإنجليزية، وكثير منها فى صالات مكيفة.

أقرأ ايضا.. غدا.. فتح باب التقديم لطلاب الشهادات المُعادلة للالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة

والغريب انه قد أصبح هناك إقبال كبير على الالتحاق بهذه البرامج بصرف النظر عن الرسوم العالية بمعظمها، مما دفع معظم هذه الكليات التى بها هذه البرامج أن تضع ضوابط إضافية للقبول بها، وقد تأخذ بالأعلى مجموعا من الطلاب الذين يريدون الالتحاق بها.

لذا قررت صفحة « هنا الجامعة » أن تقدم « بشكل منفرد» الجزء الأول من تفاصيل هذه البرامج بالجامعات الحكومية، والرسوم الدراسية التى سيتم تحصيلها من الطلاب الذين يرغبون فى الدراسة بها، حتى يكونوا على بينة منها قبل التقدم لها.. وسنوالى الأسابيع القادمة نشر بقية الجامعات .

90 ألف جنيه بطب المنصورة
فى البداية نشير إلى أن كلية طب المنصورة يوجد بها كما يقول د.محمود المليجى القائم بعمل رئيس الجامعة برنامج للحصول على بكالوريوس الطب والجراحة المشترك بين جامعة المنصورة وجامعة مانشستر يسمى برنامج «مانشستر للتعليم الطبى».

وهو الوحيد من نوعه على المستوى الدولى الذى تقوم به جامعة خارج إنجلترا بتدريس المنهج الدراسى الخاص بها تحت الإشراف والتدريب الإنجليزى والتدريس والتقويم المصرى ويتم قبول الطلاب المصريين المستجدين بكلية طب المنصورة وكذا المحولين إليها من كليات الطب بالجامعات المصرية كما يقول د. أشرف شومة عميد الكلية عن طريق مكتب التنسيق المركزى بالوزارة.

ويجوز التحويل من البرنامج العادى خلال السنة الدراسية الأولى إلى برنامج مانشستر للطلاب المقيدين بكلية طب المنصورة بشرط نجاح الطالب فى امتحان أعمال السنة إذا كان التحويل أثناء العام، وكذا الحصول على تقدير عام جيد على الأقل فى حالة قضاء عام دراسى فى البرنامج العادى، وتصل الرسوم الدراسية السنوية فيه إلى 90 ألف جنيه .


80 ِألفًا بطب أسنان
 كما يبدأ لأول مرة هذا العام بكلية طب أسنان جامعة المنصورة برنامج مع كلية طب أسنان جامعة مانشستر مشابه لبرنامج كلية الطب البشرى كما يقول د.ياسر لطفى عميد الكلية ويطلق عليه اسم «برنامج المنصورة مانشستر لطب الأسنان « وستصل رسومه هذا العام إلى 80 أـلف جنيه ليكون الأول من نوعه فى مصر أيضا الذى تقوم به جامعة خارج إنجلترا بتدريس المنهج الدراسى الخاص بها تحت الإشراف والتدريب الإنجليزى والتدريس والتقويم المصرى.


700 جنيه للساعة بالصيدلة
وفى كلية الصيدلة بالجامعة يوجد برنامج «الصيدلة الإكلينيكية» كما تقول د.منال عيد عميد الكلية ويصل تكلفة الساعة المعتمدة بهذا البرنامج 750 جنيه حتى الحصول على درجة البكالوريوس، وبتكلفة سنوية 26 ألفًا و250جنيهًا.


12 برنامجًا بالهندسة
وفى كلية الهندسة بجامعة المنصورة يوجد بها 12 برنامجًا كما يقول د.محمد عبد العظيم عميد الكلية. 
وهى : برنامج « الهندسة الطبية والحيوية « وبرنامج هندسة الميكاترونكس برنامج « هندسة الاتصالات والمعلومات، وبرنامج التشييد والبناء وبرنامج هندسة العمارة وقيمة الساعة المعتمدة بكل برنامج 1100 جنيه بإجمالى 35 ألف جنيه وبرنامج الذكاء الاصطناعى.

وقيمة الساعة المعتمدة بكل برنامج 1100 جنيه بإجمالى 36 ألف جنيه فى السنة هذا بالإضافة إلى برنامج الهندسة الكميائية والبيئية، وهندسة البنية التحتية والبيئية وتصل الرسوم الدراسية إلى 600 جنيه للساعة المعتمدة بكل من البرنامجين بإجمالى 21 ألف جنيه فى السنة الدراسية.

وهناك هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة وقيمة الساعة المعتمدة به 850 جنيهًا بإجمالى 26 ألف و250 جنيهًا، وبرنامج الهندسة الإنشائية وقيمة الساعة المعتمدة به 1100 جنيه بإجمالى رسوم 36 ألف جنيه فى السنة واخيرا برنامجى هندسة المواد للتكنولوجيا المتقدمة، وهندسة المياه المستدامة وتصل رسوم الساعة المعتمدة بكل منهما إلى 600 جنيه بإجمالى رسوم سنوية 22 ألف جنيه.


8 برامج بالتربية
ويوجد بكلية التربية ثمانية برامج الأول كما يقول د.محمد العجمى عميد الكلية عن «إعداد معلمى الرياضيات» (تعليم أساسى) والثانى عن «إعداد معلمى العلوم» ( تعليم أساسى ) والثالث عن «إعداد معلمى الرياضيات» (عام ) والرابع عن « إعداد معلمى الكيمياء « ( عام ) والخامس عن « إعداد معلمى الفيزياء « ( عام ) والسادس عن « إعداد معلمى البيولوجى الأساسى والجيولوجى الفرعى ( عام ) وجميعها برسوم دراسية سنوية 8 آلاف جنيه والسابع عن « إعداد معلمى الجيولوجى الأساسى والبيولوجى الفرعى ( عام) والأخير برنامج تعليم العلوم التكنولوجية والهندسة والرياضيات STEM باللغة الإنجليزية وتصل الرسوم الدراسية لكل برنامج من هذه البرامج إلى 9 آلاف و250 جنيهًا سنويا ماعدا البرنامج الأخير فتصل رسومه إلى 9 آلاف و250 جنيهًا سنويا .


وفى كلية الطفولة المبكرة يوجد ثلاثة برامج كما تقول د.سحر توفيق نسيم عميد الكلية الأول هو برنامج التأهيل المهنى للفئات الخاصة والثانى هو برنامج إعداد معلمات رياض الأطفال باللغة الإنجليزية وتصل رسوم كل برنامج فيهما إلى 8 آلاف و750 جنيهًا فى السنة، أما البرنامج الثالث فهو إعداد معلمى الأنشطة المتكاملة بنظام منتسورى وتصل رسومه الدراسية السنوية إلى 9 آلاف جنيه .


3 برامج بعلوم المنصورة
وفى كلية العلوم يوجد بها ثلاثة برامج متميزة بنظام الساعات المعتمدة كما يقول د.أسامة العيان عميد الكلية أولها برنامج « جيولوجيا التعدين والبترول وتصل إجمالى رسومه السنوية 11 ألفًا و900 جنيه، وبرنامج البتروكيماويات وتطبيقاتها ورسومه 12 ألفًا و250 جنيهًا، أما البرنامج الثالث فهو التكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها وتصل الرسوم الدارسية 12 ألفًا و225 جنيهًا.


3 برامج بالحاسبات
ـ وفى كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنصورة يوجد أيضا ثلاثة برامج كما يقول د.مجدى زكريا عميد الكلية الأول هو برنامج « هندسة البرمجيات وبرنامج «المعلوماتية الطبية» وتصل رسوم كل منهما إلى 21 ألفًا و450 جنيهًا سنويا والبرنامج الأخير فهو الذكاء الاصطناعى وتصل رسومه إلى 22 ألفًا و100 جنيه بواقع كل ساعة معتمدة بكل منها إلى 650 جنيهًا.


5 برامج بالآداب والطب البيطرى
 وفى كلية الآداب بنفس الجامعة يوجد بها خمسة برامج كما يقول د. محمود الجعيدى عميد الكلية الأول برنامج «اللغة الفرنسية المهنية «بإجمالى رسوم سنوية 7 آلاف و200 جنيه، وبرنامج المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية بإجمالى 8 آلاف جنيه، بالإضافة إلى برنامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بإجمالى 7200 جنيه سنويا.

وبرنامج اللغة الإيطالية وآدابها بإجمالى 7 آلاف جنيه، وأخيرا البرنامج التخصصى للغة الإنجليزية والترجمة وتصل رسوم الساعة المعتمدة بكل منها إلى 200 جنيه بإجمالى 7 آلاف جنيه أيضا.


وفى كلية الطب البيطرى يوجد كما تقول د. مها العشماوى عميد الكلية خمسة برامج هى : برنامج «صحة وسلامة الغذاء» ورسوم الساعة المعتمدة به 330 جنيهًا بإجمالى رسوم سنوية 11 ألفًا و550 جنيهًا فى السنة، كما يوجد برنامج آخر وهو تميز الحيوانات الأليفية ورسوم الساعة المعتمدة به 300جنيه بإجمالى 10 آلاف و500 جنيه.

وبرنامج تميز طب ورعاية الطيور والأرانب وتصل رسوم الساعة المعتمدة به أيضا 300 جنيه بإجمالى 10 آلاف و500 جنيه أيضا، وبرنامج تميز الأدوية والمستحضرات البيولوجية وتصل رسوم الساعة المعتمدة به 450 جنيهًا أما البرنامج الاخير فهو «المعامل التشخيصية والتحليلية البطرية وتصل رسوم الساعة المعتمدة به 400 جنيه بإجمالى رسوم دراسية لكل برنامج منهما 10 آلاف و50 جنيهًا أيضا.


برنامجان بكلية التمريض
وفى كلية التمريض يوجد بها برنامجان كما تقول د.أمينة النمر وهما: البرنامج المكثف فى التمريض وتصل رسومه السنوية 19 ألفًا و500 جنيه، والثانى هو البرنامج التخصصى فى المريض بنفس الرسوم السابقة للبرنامج الأول.


برنامجان بالفنى للتمريض
ويوجد فى المعهد الفنى للتمريض بالجامعة برنامجان وهما: الدبلوم التخصصى فى التمريض وتصل رسومه الدراسية 12 ألف جنيه فى السنة، والثانى هو الدبلوم التجسيرى فى المريض وتصل رسومه السنوية 10 آلاف و200 جنيه فى السنة.


برنامجان بالزراعة
وفى كلية الزراعة يوجد بها برنامجان كما يقول د. محمد شطا عميد الكلية الأول يسمى برنامج نظم التغذية وتصل رسوم الساعة المعتمدة به 350 جنيهًا بإجمالى 11 ألف جنيه سنويا، والثانى برنامج تنسيق الحدائق والمسطحات الخضراء وتصل رسوم الساعة المعتمدة به 300 جنيه بإجمالى 10آلاف و500 جنيه.


أما فى كلية التربية النوعية بجامعة المنصورة فيوجد بها برنامج إعداد معلم الحاسب الآلى باللغة الإنجليزية كما يقول د. محيى الدين إسماعيل العلامى عميد الكلية وتصل تكلفة الساعة المعتمدة به 250 جنيهًا بإجمالى 8 آلاف و750 جنيهًا.


أما فى كلية السياحة والفنادق فيوجد بها برنامج واحد كما يقول د. محمد عبد اللطيف عميد الكلية وهو التسويق السياحى وتصل رسومه السنوية إلى 10 آلاف و500جنيه.


كما يوجد فى كلية التجارة برنامج واحد وهو التمويل والاقتصاد كما يقول د. طارق غلوش عميد الكلية وتصل تكلفته السنوية 5 آلاف و850 جنيهًا.


جامعة بورسعيد
وفى جامعة بور سعيد يوجد برنامجان بكلية الهندسة كما يقول د. أيمن إبراهيم رئيس الجامعة الأول هو برنامج « هندسة الغاز الطبيعى والثانى هو برنامج هندسة التشييد وتصل رسوم الساعة المعتمدة فى كل منهما إلى 1000 جنيه ويقبل هذان البرنامجان الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة رياضيات وما يعادلها وفقا لقانون تنظيم الجامعات.

وذلك ممن يتم توزيعهم على الكلية عن طريق مكتب تنسيق الجامعات. والمحولين من كليات الهندسة المناظرة، وكذا الطلاب الوافدين من خلال مكتب تنسيق الجامعات، وكذلك طلاب المدارس الفنية نظام الخمس سنوات.
وفى كلية العلوم يوجد برنامج الحوسبة المعلوماتية الحيوية وتصل رسوم الساعة المعتمدة به 350 جنيهًا ويقبل هذا البرنامج الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة علوم وشعبة رياضيات وفقا لقانون تنظيم الجامعات وذلك ممن يتم توزيعهم على الكلية عن طريق مكتب تنسيق الجامعات.


ويوجد بكلية التربية برنامج «إعداد معلم العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية وتصل رسومه الدراسية السنوية إلى 7 آلاف و350 جنيهًا ويشترط للالتحاق به الحصول على شهادة الثانوية العامة وفق المجموع المحدد من مكتب التنسيق والحصول على درجة معينة يحددها مجلس الكلية فى اللغة الإنجليزية.


وفى كلية الصيدلة يوجد برنامج الصيدلة الاكلينيكة وتصل رسوم الساعة المعتمدة به 650 جنيهًا ويشترط للقبول به أن يكون مرشحا للقبول بكلية الصيدلة بجامعة بور سعيد أو حاصلا على الحد الأدنى من قطاع الصيدلة للمرشحين بكليات الصيدلة الأخرى.


وفى كلية التمريض يوجد برنامج خاص بمصروفات يمنح درجة البكالوريوس فى التمريض للحاصلين على الدرجة الجامعية الأولى فى وقت أقل من وقت الحصول على الشهادة الجامعية، ومدة الدراسة سنتان وكل سنة مقسمة إلى ثلاثة فصول دراسية بالإضافة إلى فصل دراسى تمهيدى وسنة إجبارية ( الامتياز ).


ويشترط أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية العامة «علوم» وحاصلا على بكالوريوس أو ليسانس بتقدير عام لايقل عن جيد، وبالنسبة للذكور أن يكون الموقف من التجنيد إعفاء نهائيًا أو مؤجل الخدمة وتصل رسوم الفصل الدراسى التمهيدى 6 آلاف و800 جنيه وباقى الفصول الدراسية 7 آلاف و600 جنيه.


وفى كلية التجارة يوجد برنامج شعبة اللغة الإنجليزية وتصل رسومه السنوية 10 آلاف جنيه ويشترط للالتحاق به الحصول على نسبة 80% فأكثر فى مادة اللغة الإنجليزية كلغة أولى ونسبة 90% كلغة ثانية .


وفى كلية الآداب يوجد بها برنامج الترجمة التخصصية باللغة الإنجليزية وتصل رسوم الساعة المعتمدة به 350 جنيهًا ويشترط الالتحاق به الحصول على شهادة الثانوية العامة وفق المجموع المحدد من مكتب التنسيق وأن يكون مرشحا للقبول بكلية الآداب «انتظام» فقط.


جامعة بنها
وكما يقول د. جمال سوسة رئيس جامعة بنها الجديد إنه يوجد فى كلية الطب البيطرى خمسة برامج بنظام الساعات المعتمدة وهى: برنامج جودة ومراقبة الأغذية برنامج الأدوية البيطرية والمستحضرات البيولوجية برنامج تميز طب وجراحة الحيوانات المنزلية الأليفة.

وفى مقر جامعة بنها بمدينة العبور يوجد برنامج طب الاحياء المائية وبرنامج تميز التكنولوجيا الحيوية والتحاليل البيولوجية، ومصروفات كل برنامج منها 9 آلاف جنيه فى السنة.

ـ وقى كلية الهندسة بشبرا يوجد بها خمسة برامج هى :

برنامج الهندسة الصناعية بمصروفات 19 ألفًا و800 جنيه وهى نفس مصروفات كل من برنامج الطاقة والطاقة المستدامة، وبرنامج هندسة الاتصالات والحاسبات 23 ألفًا و400 جنيه، وهى نفس رسوم برنامج هندسة وإدراة مواقع التشييد .وبرنامج الهندسة الكهربائية والتحكم بمصروفات 21 ألفًا و600 جنيه.


وفى كلية الزراعة يوجد بمقر جامعة بنها بمدينة العبور برنامج التقنية الحيوية الزراعية (البيوتكنولوجى) بمصروفات 17 ألفًا و750 جنيهًا.


أما فى مقر الكلية بمشتهر فيوجد ثلاثة برامج هى : برنامج سلامة الغذاء بمصروفات 17 ألف جنيه، وبرنامج إدارة الأعمال الزراعية بمصروفات 10 آلاف جنيه، وبرنامج استصلاح واستزراع الأراضى الصحراوية بمصروفات 12 ألفاً و216 جنيهًا أيضا فى السنة.


وفى كلية الهندسة ببنها يوجد برنامجان وهما : برنامج الهندسة الكهروميكانيكية، وبرنامج هندسة وإدارة التشييد، وتصل مصروفات كل منهما السنوية 21 ألفًا و600 جنيه .


وفى كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعى يوجد ثلاثة برامج أيضا وهى: برنامج أمن المعلومات واكتشاف الأدلة الجنائية الرقمية، وبرنامج المعلوماتية الطبية، وبرنامج تكنولوجيا الشبكات والمحمول ويلتحق بها الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة شعبة علمى رياضيات وتصل مصروفات كل برنامج منها إلى 16 ألفا و200 جنيه سنويا .


كما يوجد فى كلية التجارة (الشعبة الإنجليزية) بمدينة العبور وتصل مصروفاتها السنوية إلى 12 ألف جنيه وللانتساب الموجه 14 ألف جنيه وتقبل طلاب العلمى والأدبى .


وفى كلية الحقوق توجد (الشعبة الإنجليزية) بمدينة العبور وتصل مصروفاتها السنوية إلى 10 آلاف جنيه بالإضافة إلى رسم قيد بالكلية.


ـ أما كلية التربية (الشعبة الإنجليزية ) فيوجد بها 6 برامج وهى :
ـ   اعداد معلم الرياضيات (ت. عام)
ـ   إعداد معلم الفيزياء (ت. عام)
ـ   إعداد معلم الكيماء (ت. عام)
ـ   إعداد معلم البيولوجى (ت. عام)
ـ   إعداد معلم الرياضيات (ت. أساسى)
ـ   إعداد معلم العلوم (ت.أساسى)
وتصل مصروفات كل برنامج السنوية إلى 5 آلاف جنيه شرط الحصول على شهادة الثانوية العامة علمى علوم .


وفى كلية التربية النوعية يوجد بها برنامج التعليم المميز (التربية الفندقية) ليس به طلاب (غير مفعل)، وتصل مصروفاته الدراسية : 6000 جنيه ويقبل طلاب شعبة علمى + أدبى + خريجى المدارس الفندقية.
وفى كلية العلوم يوجد بها ثلاثة برامج بمدينة العبور وهى:
الميكروبيولوجى والكيمياء الحيوية
المواد النانومترية وتطبيقاتها
الحوسبة والمعلومات الحيوية
وتصل المصروفات الدراسية فى كل منها إلى 15 ألف جنيه وتقبل طلاب شعبة علمى علوم فى الثانوية العامة.


وفى كلية التمريض يوجد بها برنامجان وهما برنامج تمريض حالات حرجة، وبرنامج تمريض النساء والتوليد وتصل المصروفات الدراسية السنوية لكل منهما 6 آلاف جنيه، ويقبل بهما خريجو معهد فنى تمريض .


وفى كلية الفنون التطبيقية يوجد بها برنامج علوم تصميم وإنتاج الأثاث وتصل المصروفات الدراسية فيه إلى 16 ألف جنيه سنويا ويقبل طلاب شعبة علمى علوم.

اقرأ ايضا | 8 آلاف طالب يسجلون في تنسيق مرحلة القبول بالجامعات الأهلية الجديدة